ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القتل العمد داخل الأسرة اليمنية وتأثيره في الأمن العام: دراسة استقصائية

العنوان بلغة أخرى: Premeditated Murder within Yemeni Families and its Impact on Public Security: An Investigative Study
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المخلافي، كوثر حمود محمد اسماعيل (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al Mekhlafi, Kawther Hamood Mohammed Ismael
مؤلفين آخرين: الطارق، علي سعيد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع4
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 472 - 511
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1442945
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القتل العمد | التفكك الأسري | العلاقات الأسرية | الوازع الديني | Premeditated Murder | Family Disintegration | Family Relationships | Religious Values
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على ظاهرة القتل العمد بين أفراد الأسرة في المجتمع اليمني. والأسباب والدوافع المؤدية لانتشار هذه الظاهرة، والحلول والمقترحات للحد منها. ولتحقيق الهدفين تناولهما الباحثان في محورين: الأول: القتل العمد بين أفراد الأسرة من الناحية النفسية والقانونية والدينية والاجتماعية. الثاني: الأسباب والدوافع لانتشار هذه الظاهرة، والحلول للحد منها، وفي المحور الأول: تناول مسألة القتل العمد وعقوبته القصاص، وركز على استثناء القانون الوالد في قتل ولده من القصاص، وتبنى الرأي الفقهي القائل بوجوب القصاص. وفي الثاني: بين الباحثان الأسباب والدوافع التي أدت إلى انتشار الظاهرة منها: الحالة الاقتصادية، الضغوط النفسية، قضايا الميراث، ودور الإعلام في التفكك الأسري. وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج منها: التفكك الأسري من أهم عوامل ظاهرة القتل العمد. ضعف الوازع الديني، والجهل بالأحكام الشرعية وحدود العلاقات بين أفراد الأسرة؛ كل هذا أدى إلى هذه الظاهرة الخطيرة.

The aim of this study is to identify premeditated murder phenomenon and its motives and suggested mitigation solutions among family members in Yemeni society. The study is organized into two main sections. Section one discusses intentional murder among family members from psychological, legal, religious, and social perspectives, highlights its retribution penalty with the exception in paternal law regarding the killing of one's own child and adopted the juristic opinion that calls for the obligation of retribution punishment. Section two dealt with the reasons and motives (including economic conditions, psychological pressures, inheritance issues, and the role of media in family disintegration) for the spread of this phenomenon and the solutions to mitigate it.The study results showed that the disintegration of the family was one of the most important factors contributing to the phenomenon of intentional murder. It was also concluded that weakened religious values and ignorance of the legal rulings and boundaries of family relationships all led to this dangerous phenomenon.

ISSN: 2616-5864