ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Uavs/Drones to Manage Crowd Safety and Security

العنوان بلغة أخرى: استخدام الطائرات المسيرة لإدارة أمن وسلامة الحشود
المصدر: مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة كركوك
المؤلف الرئيسي: قبع، عبدالرحمن رمزي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Qubaa, Abdulrahman Ramzi
مؤلفين آخرين: حمدون، علاء نبيل (م. مشارك) , علي، صباح حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 340 - 358
DOI: 10.32894/1911-018-999-016
ISSN: 1992-1179
رقم MD: 1442966
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجغرافيا البشرية | درون | رسم الخرائط | مراقبة الحشود | تحديد الحشود | المستوطنات البشرية | Human Geography | Drones | Cartography | Crowd Monitoring | Crowd Identification | Human Settlement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: لا يتعلق المسح الجوي على استخدام الطائرة فقط، بل باستخدام كل تقنيات الاستشعار عن بعد ومنها استخدام الطائرات المسيرة، أن هذه التكنولوجيا المتطورة يحتاجها المحترفون في مجال الجغرافيا المكانية لأداء مهامهم بدقة وكفاءة وأمان. أن أحد اكبر واهم التحديات التي تواجهها قوات الدفاع المدني والقوات الأمنية هو الزيادة غير المتوقعة في عدد الناس في التجمعات والحشود البشرية الكبيرة. ويتطلب هذا الأمر فريق عمل مدربا لإدارة هذه الحشود البشرية لتحديد التوزيع المكاني لها او تحديد أي تصعيد أو خسائر محتملة حتى قبل حدوثها. في الآونة الأخيرة ظهرت تكنولوجيا الطائرات المسيرة أو ما يطلق عليه بالدرون والتي تمكننا من رسم الخرائط للتجمعات البشرية ومراقبة وتحليل المعالم الأرضية أو بما قد يحدث على الأرض بشكل مفصل ودقيق، ومن خلال استخدام رؤية الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي. كما يمكن أيضا رسم الطرق التي تسلكها الحشود البشرية أثناء المناسبات والتجمعات الكبيرة مثل المناسبات الدينية أو الرياضية. حيث يمكن أيضا التعرف على الوجوه، والتصوير الحراري أثناء الليل، وتقدير كثافة الحشود، وأنماط الحركة التي تحصل، وتوجيه القوات الأمنية وقوات الدفاع المدني على ضوء الخرائد المرسومة بدقة مكانية عالية باستخدام الدرون، كل ذلك ليس سوى بعض الأشياء القليلة التي يمكن للطائرة بدون طيار أن تستطيع القيام بها لتعزيز إنفاذ القانون وإدارة الحشود جغرافيا ومكانيا وإنقاذ الناس بشكل امن. في هذا البحث سيتم استعراض أنواع وخصائص الطائرات المسيرة المستخدمة في رسم الخرائط الجغرافية وفي إدارة الحشود والتطرق إلى الإمكانيات التي تستطيع هذه الطائرات من القيام بها. إضافة إلى استعراض بعض الوقائع والأحداث التي استخدمت فيها هذه الطائرات كأمثلة في مختلف المناسبات مثل المناسبات الدينية أو الرياضية أو المظاهرات المدنية. كما سيتم مناقشة التحديات والمعالجات التي تواجه استخدام هذه التكنولوجيا في مثل هذه الأحداث. ان مثل هذه الخرائط والمعلومات ستسهل وتساعد متخذي القرار لاتخاذ الإجراءات السريعة والمناسبة لتفادي وقوع أي مشاكل كبيرة للتجمعات والحشود البشرية.

Aerial survey is not related to the use of aircraft only, but rather to the use of all remote sensing techniques, including the use of drones. This advanced technology is needed by professionals in the field of geospatial to perform their tasks accurately, efficiently and safely. One of the biggest and most important challenges that the civil defense and security forces face is the unexpected increase in the number of people in gatherings and large crowds. This requires a trained team to manage these crowds of people to identify any potential escalation or losses even before they occur. Recently, drone technology, or what is called a drone, has appeared which enables us to map human gatherings, monitor and analyze ground features or what may happen on the ground in a detailed and accurate manner, and through the use of computer vision and artificial intelligence. It is also possible to draw the routes taken by human crowds during events and large gatherings such as religious or sports events. Where it is also possible to recognize faces, thermal imaging during the night, estimate the density of crowds, the patterns of movement that occur, and direct the security forces and civil defense forces in light of scraps drawn with high spatial accuracy using the drone, all of which are just some of the few things that the drone can do. You can do it to enhance law enforcement, manage crowds geographically and spatially, and save people safely. In this research, the types and characteristics of drones used in drawing geographical maps and crowd management will be reviewed, and the capabilities that these drones can perform. In addition to reviewing some of the facts and events in which these aircraft were used as examples in various occasions such as religious or sporting events or civil demonstrations. The challenges and solutions facing the use of this technology in such events will also be discussed. Such maps and information will facilitate and help decision makers to take quick and appropriate measures to avoid any major problems for human gatherings and crowds.

ISSN: 1992-1179