ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تغير مساحات أهوار محافظة البصرة ومدى تأثر مساحتها المغمورة بالوضع المائي للمدة من 1984-2022

العنوان بلغة أخرى: Changing Areas of the Basra Marshes and the Extent to Which its Submerged Area is Affected by the Water Situation for the Period from 1984-2022
المصدر: مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة كركوك
المؤلف الرئيسي: كاظم، زينب كامل (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Kadhim, Zainab Kamil
مؤلفين آخرين: عبدالله، جاسم حسين (م. مشارك) , عبيد، عدنان عبدالحسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 464 - 476
DOI: 10.32894/1911-018-999-022
ISSN: 1992-1179
رقم MD: 1443018
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسود الأقسام الشمالية والشمالية الغربية من محافظة البصرة مجموعة من الأهوار بعضها دائمية وبعضها الآخر موسمية وتتمثل الأهوار الدائمية بهور الحمار والحويزة والأهوار الوسطى. وتؤدي هذه الأهوار دورا كبيرا في الاقتصاد البصري فهي غنية بالثروات النباتية والحيوانية والطيور المائية والأسماك فضلا عن المخزون النفطي. ولكن على الرغم من هذه الأهمية فقد تعرضت تلك الأهوار إلى كارثة بيئية كبير تمثلت بعملية التجفيف التي أدت إلى تدمير النظام البيئي للأهوار. رافق هذا التدهور تأثيرات واضحة على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية وتسبب بهجرة واسعة من مناطق الأهوار إلى المدينة مما غير التركيبة المجتمعية وتسبب بالعديد من الصراعات. ويهدف البحث إلى قياس التغير في مساحة أهوار محافظة البصرة لمراحل زمنية متعاقبة من سنة ١٩٨٤ إلى 2022.

A group of marshes prevail in the northern and the northwestern sections of Basra Governorate, some of which are permanent and others are seasonal. These marshes play a major role in the optical economy, as they are rich in plant and animal wealth, water birds and fish, as well as oil reserves. However, despite this importance, the marshes were exposed to a major environmental disaster represented by the drying process that led to the destruction of the marsh ecosystem. This deterioration was accompanied by clear effects on economic and social activities, and caused a large migration from the marsh areas to the city, which changed the social structure and caused many conflicts. Therefore, the research aims to measure the change in the area of the marshes of Basra Governorate for successive periods of time from 1984 to 2022.

ISSN: 1992-1179