ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجار بالبشر في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية: زواج القاصرات نموذجا: دراسة ميدانية على إحدى قرى محافظة القليوبية

المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أبو الفتوح، محمد سمير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 409 - 514
ISSN: 2357-0709
رقم MD: 1444324
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتجار بالبشر | زواج القاصرات | القاصر | Human Trafficking | Child Marriage | Minor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة بوجه عام إلى محاولة تحليل وتفسير ظاهرة زواج القاصرات كشكل من أشكال الإتجار بالبشر، وذلك من خلال التعرف على ملامح ظاهرة زواج القاصرات والهدف منها وظروفها في مجتمع الدراسة، كذلك إبراز الناحية القانونية الزواج القاصرات وطريقة توثيق هذا الزواج، وتحديد أهم الأسباب التي أدت إلى حدوث ظاهرة زواج القاصرات، وكذلك معرفة آثار هذه الظاهرة وتأثيراتها المختلفة على المتزوجات في مجتمع الدراسة، ووضع آليات الحماية الاجتماعية للفتاة القاصر للحد من انتشار ظاهرة زواج القاصرات كشكل من أشكال الاتجار بالبشر، ويحدد الباحث هذه الدراسة في كونها دراسة وصفية تحليلية، حيث تركز على وصف ظاهرة زواج القاصرات كشكل من أشكال الاتجار بالبشر، وأيضا الظروف المحيطة بها وذلك للكشف على كل ما يتعلق بها من أسباب وآثار وحقائق انعكاس هذه الظاهرة على القاصر والأسرة والمجتمع، وقد اعتمدت الدراسة على طريقة دراسة الحالة لعدد من الفتيات المتزوجات القاصرات داخل قرية منية السباع بمحافظة القليوبية، والبالغ عددهم خمس عشرة حالة، وتقع أعمارهن بين 12 إلى 18 عاما، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج يعد من أهمها: الهدف الرئيس من هذا الزواج تحقيق الثراء المادي وتحقيق المزيد من الآمال والطموحات بشتى الطرق الممكنة، كما توصلت إلى وقوع العنف على الفتيات القاصرات من جانب الآباء مما جعلهم يقبلون على فكرة الزواج في سن صغير، وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن الفتيات يشكلون عبئا على أسرهم مما جعلهم يتخلصون منهم عن طريق تزويجهن في سن صغير، كما توصلت الدراسة إلى فقد الفتيات حقهن في إكمال تعليمهن لأنهن غير قادرات على مخالفة تعليمات أزواجهن.

The general aim of this study was to attempt to analyze and interpret the phenomenon of child marriage as a form of human trafficking, by identifying the characteristics of child marriage, its purpose and circumstances in the study society. The study also aimed to highlight the legal aspect of child marriage, the method of documenting this marriage, and to identify the main reasons that led to the occurrence of child marriage. Additionally, the study aimed to understand the various effects and impacts of this phenomenon on married girls in the study society, and to develop social protection mechanisms for the protection of underage girls from the spread of child marriage as a form of human trafficking. The researcher identified this study as a descriptive analytical study, focusing on describing child marriage as a form of human trafficking, as well as the surrounding circumstances, in order to reveal all aspects related to its causes, effects, and the reflection of this phenomenon on the underage girl, family, and society. The study relied on a case study method of fifteen underage married girls in the village of Minyat El-Sebaa in the Qalyubia Governorate, whose ages ranged from 12 to 18 years. The study reached several conclusions, including that the main purpose of this marriage is to achieve material wealth and to fulfill various hopes and ambitions through any possible means. The study also found that violence against underage girls by their fathers led them to accept the idea of marriage at a young age. Furthermore, the study found that girls are a burden on their families, which led them to get rid of them by marrying them at a young age. The study also found that girls lose their right to complete their education because they are unable to disobey their husbands' instructions.

ISSN: 2357-0709