ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأعيان الطبية وحمايتها أثناء النزاعات المسلحة

العنوان بلغة أخرى: Civil Liability for Fault in the Medical Certificate
المصدر: مجلة الرافدين للحقوق
الناشر: جامعة الموصل - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: عباس، دلشاد محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abbas, Dilshad Muhammad
مؤلفين آخرين: الصائغ، محمد يونس يحيى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع85
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 108 - 158
ISSN: 1648-1819
رقم MD: 1444995
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأعيان الطبية | الصليب الأحمر | النزاعات المسلحة | اللجنة الدولية لتقصي الحقائق | Medical Objects | Red Cross | Armed Conflicts | International Commission of Inquiry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الأعيان الطبية هي تشمل كل أفراد والجمعيات والهيئات والخدمات الطبية التي تقوم بتقديم المساعدات الطبية لجرحى والمرضى والمصابين من المدنيين أو القوات المسلحة أثناء النزاعات المسلحة، ويكون عمل هذه الأعيان في كل من النزاعات المسلحة الدولية وغير الدولية التي تحدث وقد تكون في إقليم هذه الأعيان أو الطرف الأخر، وأقرت البروتوكول الإضافي الأول لعام ۱۹۷۷م، تحديد وتوصيف هذه الأعيان من أفراد الخدمات الطبية ووسائل النقل الطبي في الجو والبحر والبر، وأقرت الحماية العامة والخاصة لها. أن هناك عديد من التعريفات للنزاع المسلح ومن جانبا عرفناه أن النزاع المسلح يشمل أي نزاع أو حرب، تنشب بين طرفين أو أكثر باستخدام القوة المسلحة لتحقيق هدف معين. وهذه النزاعات أصبحت غير مطلقة حيث في نهاية المطاف وضعت تحت قوانين الدولية من استخدام وسائل وأساليب القتال وقسمت إلى ثلاثة أنواع، إن كان قام بين دولتين أو أكثر في إقليم أحد دول الأطراف سميت بالنزاعات المسلحة الدولية، وإن كان قائم بين قوات نظامية تابعة للدولة وقوات غير نظامية منشقة لها أهداف وغاية محددة تحاول الوصول إليه من خلال عمليات عسكرية مع قوات دولة المنتمية لها، سميت بالنزاعات المسلحة غير دولية، ونوع الذي يجمع بين هاتين النوعين من النزاعات وبدعم من أحد الدول لتلك القوات غير النظامية تسمى بالنزاعات المدولة أو الهجينة. الآليات التي وضعت لإنفاذ القانون الدولي الإنساني لحماية الأعيان الطبية، من خلال آليات وطنية التي تشمل كل من انضمام الدولية لاتفاقيات الدولية ومواءمتها مع التشريعات الوطنية ونشر تلك الاتفاقيات بين صفوف العسكريين والمدنيين ليكون الجميع على علم بتلك القواعد والتزام بها إن كان في وقت السلم والحرب. وكذلك الآليات الدولية التي تلزم الدول بتطبيقها إذ تشمل كل من الأمم المتحدة المعنية لمراقبة وإصدار قرارات ملزمة للنزاعات التي تنشب بين الدول والانتهاكات التي تحدث للأعيان الطبية ودور اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بتقديم المساعدات للمدنيين وحماية أعيان الطبية وأيضا إذا دعت الضرورة الاستعانة باللجنة الدولية لتقصي الحقائق لمعرفة الجهة المقصرة والمنتهكة لتلك الأعيان وتحديد الأضرار الناجمة عنها أو بالدور التي قدمتها القضاء الجنائي الدولي لمحاكمة المنتهكين لقواعد حماية المدنيين وأعيانهم أثناء النزاعات المسلحة.

Medical objects include all individuals, associations, bodies and medical services that provide medical assistance to wounded, sick and injured civilians or armed forces during armed conflict. These objects act in both international and non international armed conflicts that occur and may be in the territory of these objects or the other party. It approved Additional Protocol I of 1977, defining and characterizing these medical personnel and means of medical transport in the air, sea and land, and approved the general and special protection. There are many definitions of armed conflict and on the one hand we know that armed conflict encompasses any conflict or war, between two or more parties using armed force to achieve a particular objective. These conflicts became unleashed as they eventually came under international laws from the use of means and methods of warfare and were divided into three types. If it exists between two or more States in the territory of a State party called international armed conflicts, If it exists between regular state forces and dissident irregular forces with specific goals and objectives, they try to reach it through military operations with the forces of their own state. It's called non-international armed conflicts, and the kind that combines these two types of conflicts with the support of one state for those irregular forces is called dictated or hybrid conflicts. Mechanisms for the enforcement of international humanitarian law for the protection of medical objects, through national mechanisms that include both international adherence to international conventions and their harmonization with national legislation and the dissemination of such conventions among military and civilian groups to make everyone aware of and abide by those rules in time of peace and war. International mechanisms obliging States to apply, including the United Nations concerned, to monitor and issue binding resolutions on inter-State disputes and violations of medical objects, the role of the International Committee of the Red Cross in providing assistance to civilians and protecting medical objects, and, if necessary, the International Fact-Finding Commission to identify the defendant and violator of such objects, and the role of international criminal justice in prosecuting civilians.

ISSN: 1648-1819

عناصر مشابهة