ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات الحجاج: الحجج شبه المنطقية في ديوان البحتري

العنوان بلغة أخرى: Argument Mechanisms: Semi-Logical Arguments in Diwan Al-Buhturi
المصدر: الآداب
الناشر: جامعة منتوري قسنطينة - كلية الآداب واللغات - قسم اللغة العربية وآدابها
المؤلف الرئيسي: العباس، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صغير، فاطمة الزهراء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 156 - 170
DOI: 10.34174/0327-023-001-010
ISSN: 1111-4908
رقم MD: 1445310
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
آليات | الحجج شبه المنطقية | استمالة | إقناع | ديوان البحتري | Mechanisms | Quasi-Logical Arguments | Grooming | Persuading | Diwan Al-Buhturi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: إن الشعر العربي القديم حافل بأنواع الحجج، خصوصا شبه المنطقية، لذلك فالهدف الأساس المرجو من هذه الدراسة هو محاولة الكشف عن طبيعة اشتغال أنواع الحجج شبه المنطقية في ديوان البحتري، وتبيان مدى قدرتها على استمالة المتلقي وإشراكه في استنتاج المقاصد عن طريق إعمال الفكر، وإقناعه على تقبل النتائج. كون هذه الدراسة اعتمدت على رأي كل من (بيرلمان و تيتيكا) في كتابهما الموسوم: (مصنف في الحجاج -البلاغة الجديدة فقد مكنتنا من الوصول لاستخلاص ما في الخطاب الشعري للبحتري من حجج شبه المنطقية، فنجدها قد تراوحت بين حجج شبه منطقية تعتمد البنى المنطقية، وأخرى ترتكز على العلاقات الرياضية، وظفت كلها لاستمالة المتلقي والتأثير فيه.

Ancient Arabic poetry was rich in different arguments, especially quasi-logical ones. The main objective of this applied study is to reveal the nature of the operationalisation of kinds of quasi-logical arguments in the Diwan al-Buhturi and to demonstrate the extent to which it can co-opt the recipient and involve him in deducing the purposes through the realisation of thought, and persuade him to accept the results. Relying on the opinion of both Perelman and Tetica in their book ‘Musannaf fi al-Hajjaj - New Rhetoric’, this study enabled us to reach out to extract the logical quasi-logical arguments of the poetic discourse of al-Buhturi, which ranged from semi-reasonable arguments based on logical structures to mathematical relationships all of which were used for enlisting and influencing the recipient.

ISSN: 1111-4908

عناصر مشابهة