ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاعتراف بالشخصية القانونية لأنظمة الذكاء الاصطناعي

العنوان بلغة أخرى: Criminal Responsibility for Violating Information Privacy through Social Networking Sites
المصدر: مجلة القانون والتكنولوجيا
الناشر: الجامعة البريطانية - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: حمزة، محمد حسن عبدالرحيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hamza, Muhammad Hassan Abdel Rahim
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 665 - 715
ISSN: 2535-2237
رقم MD: 1447008
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي | تعلم الآلة | الشخصية القانونية | المسؤولية المدنية | المسؤولية الجنائية | Artificial Intelligence | Machine Learning | Legal Personality | Civil Responsibility | Criminal Responsibility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: بات الذكاء الاصطناعي أكثر تطورا في الآونة الأخيرة، حيث أفرز العديد من التطبيقات المادية التي تعمل من خلال أنظمة التشغيل الخاصة به، بحيث تكون لها القدرة على التفكير والإدراك وحل المشكلات من خلال التعلم الذاتي من الأخطاء والتجارب وأيضا من خلال المواقف التي تتعرض لها؛ حتى أصبح من السهل على هذه الأنظمة أن تتخذ القرارات عن طريق جمع وتحليل البيانات، والتعرف على النصوص وترجمتها، واستطاعت أيضا أن تتصرف بحرية واستقلالية، بحسب الظروف والملابسات المحيطة بها؛ حتى وصل بها الحال إلى أن تكون قادرة على محاكاة العقل البشري. وفي حقيقة الأمر فقد كانت لتلك التطبيقات العديد من المزايا، حيث تم إدخالها في العديد من المجالات الحياتية، كالمجال الاقتصادي، والإعلامي، والطبي، والقضائي والعسكري... إلخ. إلا أنه قد يترتب على سلوك تلك الأنظمة بعض الأضرار التي تلحق بالغير، والتي تسببها في حال خروجها عن نظام التشغيل الآلي، أو في حالة فقدان السيطرة عليها لأي سبب، كما أنه يصعب مواجهتها قانونا في ظل قواعد المسؤولية التقليدية، سواء كانت مدنية أو جنائية، مما قد يؤدي بالقانون إلى جعله غير قابل للتطبيق في المستقبل القريب بسبب عدم مناسبته لتنظيم وقائع غير بشرية أو مدمجة ما بين البشر وأنظمة الذكاء الاصطناعي، وبذلك فقد يخسر القانون جدوى وجوده لعدم مناسبته للتطبيق في ذلك الحين. ومن هذا المنطلق فكان ولابد من مواكبة التشريعات للعصر الرقمي، حيث أصبحت التكنولوجيا تسبق القوانين، كما أن التدخل لوضع نظام قانوني يحدد بشكل دقيق كيفية التعامل مع هذه الأنظمة والتطبيقات الذكية؛ لمواجهة الأضرار التي قد تنشأ عنها -بات أمرا حتميا من ناحية، والاعتراف بشخصية قانونية رقمية لتلك الأنظمة التي يمكن أن تختلف بذاتها عن الشخصية القانونية الممنوحة للشخص الطبيعي أو الاعتباري من ناحية أخرى.

Artificial intelligence has become more sophisticated recently, producing many physical applications that work through its operating systems, and have the ability to think, perceive and solve problems through self-learning from mistakes, experiences, and situations. These systems made it easy for them to make decisions by collecting and analyzing data, and recognizing and translating texts. They were also able to act freely and independently, depending on the circumstances surrounding them, until they were able to emulate the human mind. In fact, these applications have had many advantages, as they have been introduced in many areas of life, such as the economic, media, medical, judicial, military, etc. However, the conduct of these systems may cause some damage to others, which they cause if they depart from the automated system or lose control over them for any reason, and it is difficult to confront them legally under traditional liability rules, whether civil or criminal, which may lead the law to make it un applicable in the near future because it is not suitable for the regulation of non-human or merged events between humans and artificial intelligence systems, and the law may lose its viability because it is not suitable for application at that time. In this sense, legislation had to be kept abreast of the digital age, where technology took precedence over laws, and intervention to establish a legal regime that precisely defines how such systems and smart applications should be handled to counter the damage that might result from them had become inevitable, on the one hand, and recognition of a digital legal personality for those regimes that could differ on their own from the legal personality granted to a natural or legal person on the other.

ISSN: 2535-2237