ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التراجع عن العقد بين الاطلاق والتقييد

العنوان بلغة أخرى: Retraction from the Contract between Unlimited and Restricted
المصدر: المجلة الأكاديمية للبحوث القانونية والسياسية
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: شرابي، دليلة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 516 - 535
DOI: 10.52126/2238-007-002-020
ISSN: 2571-9971
رقم MD: 1447102
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حق التراجع | مبدأ القوة الملزمة | حماية المستهلك | The Right of Retraction | Principle of Brinding Force of Contract | Consumer Protection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: قد يقدم المستهلك على إبرام عقد برضا خال من عيوب الإرادة التقليدية، إلا أن هذا الرضا لا يعبر عن رغبته الحقيقية نتيجة لتسرعه وعدم اتخاذه الوقت الكافي للتفكير في العقد المراد إبرامه، فيشوب رضاه عيب آخر وهو عيب التسرّع وعدم التمهل ويندم على ما أقدم عليه من معاملات، فحماية له باعتباره الطرف الضعيف في العلاقة العقدية، خرجت تشريعات الاستهلاك عن مبدأ القوة الملزمة للعقد ومكنته من التراجع عن العقد مجانا، بإرادته المنفردة وبصفة تقديرية. لكن وبالنظر لما قد يسببه هذا الحق من ضرر للمتدخل، فإن تشريعات الاستهلاك حاولت الموازنة بين طرفي العلاقة العقدية، فقيدت هذا الحق وجعلت ممارسته مرتبطة بمدة معينة وبشروط محددة، وباعتباره حكم خاص لا يمكن تعميمه فقد تم تكريسه في عقود محددة ومنع أعماله في عقود محددة كذلك حماية للمتدخل.

The consumer may conclude a contract with a consent free of the traditional defects of will, but this consent does not express his true will because of his haste and lack of time to reflect on the contract to be concluded, so that his consent is vitiated by another defect, which is the lack of haste. In order to protect him as a weak party in the contractual relationship, consumer law has departed from the principle of the binding force of the contract and allows him to retract free of charge, of his sole will and discretion. Given the harm that this right can cause to the intervener, consumer law has attempted to balance both parts of the contractual relationship, so it has restricted this right and tied its exercise to a specific period and conditions, and since it is a specific provision that cannot be generalise. It was enshrined in specific contracts and banned in other contracts to protect the intervener.

ISSN: 2571-9971

عناصر مشابهة