ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النثر الأيوبي المفقود: توقيعات صلاح الدين الأيوبي نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Lost Ayyubid Prose: Saladin's Signatures as a Model
المصدر: مجلة منتدى الأستاذ
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة
المؤلف الرئيسي: بن حرز الله، دير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرحباوي، صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 268 - 286
DOI: 10.36058/1110-019-001-018
ISSN: 1112-5101
رقم MD: 1447627
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكتابة السلطانية | الدولة الأيوبية | صلاح الدين الأيوبي | القاضي الفاضل | فن التوقيعات | The Royal Writing | The Ayyubid State | Salah Al-Din Al-Ayyubi | Al-Qadi Al-Fadl | The Art of Signatures
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اعتنى الباحث بموضوع الكتابة السلطانية في العهد الأيوبي، وحاول الكشف عن مسألة مهمة تتعلق بالتوقيعات الفنية لصلاح الدين الأيوبي- الذي كان متأثرا بأسلوب وأدب وزيره القاضي الفاضل- حيث تطرق إلى مقاربة الحكم على طبيعة هذه التوقيعات إما وجودا أو عدما، وتكمن أهمية هذا البحث في إظهار لبنة من لبنات الأدب العباسي في مراحله الأخيرة، وقد اعتمد الباحث في مقاربته هذه على منهج التتبع والاستقراء، وإجراءات التحليل بالنظر في الأسباب والمسببات. أين اهتدى إلى فرضيتين متباينتين إحداهما تقضي بعدم وجود هذا الفن من التوقيعات، والثانية تقول بوجوده ولكن لم يصل إلينا فهو في عداد المفقود والمغمور.

The investigation centers on the topic of Sultan's writing during the Ayyubid era, addressing a crucial question: Are there distinct technical signatures attributable to Salah al-Din al-Ayyubi, who may have been influenced by the style and literary contributions of his minister, Al-qadi Al-Fadl? The primary objective of this study is to assess the presence or absence of Ayyubid signature art. This research holds significance as it contributes new information to Abbasid literature in its concluding stages. The methodology employed involves tracking and inductive reasoning, incorporating analysis procedures to examine causes and factors. The researcher considered two hypotheses, one suggesting the non-existence of this signature art and the other proposing its existence but positing that it has not reached us, rendering it missing and submerged.

ISSN: 1112-5101

عناصر مشابهة