ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انزياحات لغوية في القرآن الكريم

المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: العياصرة، منصور حسين علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 514 - 533
DOI: 10.36091/0550-024-002-021
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 1449781
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإيقاع الصوتي | بنية الكلمة | الانسجام الصوتي | تعديل إيقاعي | Vocal Rhythm | Word Structure | Vocal Harmony | Rhythmic Modulation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يرى كثير من الدارسين، بأن النص البليغ، هو ذلك النص الذي يفاجئ القارئ، بجماليات لغوية مدهشة، إذ يبتعد عن المألوف المتوقع، ويصل إلى المفاجئ اللافت للنظر والفؤاد، منذ أول سماعه. ويقر الدارسون بأن القرآن الكريم هو النص الأبلغ، من حيث لغته ونحوه وصرفه وبلاغته، ومن حيث انسجام الكلمة فيه مع ما قبلها وما بعدها من الكلمات، وهذا يعطيها وقعا خاصا لافتا للسامع الرهيف، من حيث تواؤمها النحوي والصرفي، وإيقاعها اللطيف على أذن السامعين، فيؤدي النص الكريم هذا المعنى المطلوب بكل بلاغة ويسر ووضوح. ومن هنا فقد لاحظت أن الكلمة في القرآن الكريم يحدث عليها تغيير صرفي أو نحوي أو موقعي من تقديم وتأخير مما يجعلها أكثر انسجاما وأطرب على الأذن وأقرب إلى النفس، فكان انزياحها عن المتوقع سرا من أسرار جمالها وبلاغتها. اهتمت هذه الدراسة بالمواطن التي تمت فيها الانزياحات عن المألوف المتوقع، إلى ما هو غير مألوف، وقامت بتصنيف هذه الانزياحات بحسب نوعها من نحوي وصرفي وموقعي، وقد سلطت هذه الدراسة الضوء على مدى خدمة هذا الانزياح في الوصول إلى انسجام صوتي مطرب ومواءمة مع المعنى الناتج عن هذا الانزياح، معتمدا في مناقشتي في هذه الظاهرة على علم النحو والصرف والأصوات وعلى كتب المفسرين للاستئناس بآرائهم في هذا المجال.

Many scholars believe that the eloquent text is that text that surprises the reader, with amazing linguistic aesthetics, as it departs from the usual expected, and reaches the surprising, eye-catching and heartfelt, since its first hearing. The scholars acknowledge that the Holy Qur’an is the most informative text, in terms of its language, syntax, morphology, and rhetoric, and in terms of the word’s harmony with what precedes it and what comes after it, and this gives it a special impact that is remarkable for the sensitive listener in terms of its grammatical and morphological compatibility, and its gentle rhythm on the ear of the listeners. The Holy text gives this required meaning with all eloquence, ease and clarity. Hence, I noticed that the word in the Holy Qur’an occurs with a morphological, grammatical, or positional change, from advancing and delaying, which makes it more harmonious, more pleasant to the ear, and closer to the soul. This study focused on the places in which deviations from the expected ordinary took place, to the unfamiliar, and it classified these displacements according to their type of grammatical, morphological, and locational. This displacement, relying in my discussion of this phenomenon on the science of syntax, morphology, and sounds, and on the books of commentators to seek support for their opinions in this field.

ISSN: 1814-2672

عناصر مشابهة