ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنادى الشبيه بالمضاف من تنظير النحاة إلى الاستعمال

العنوان بلغة أخرى: A Semi-Genitive Vocative: From Grammarians' Theorization to Use
المصدر: مجلة بحوث جامعة تعز - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية والتطبيقية
الناشر: جامعة تعز
المؤلف الرئيسي: المخلافي، أحمد عثمان ناجي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نعمان، سامي محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 236 - 255
رقم MD: 1449892
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منادي | شبيه بالمضاف | تنظير | النحاة | الاستعمال | Semi-Genitive Vocative | Intentional Indefinite Vocative | Adjectival Vocative | Coupling Vocative | Adverbial Vocative | Marked Vocative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى معرفة مفهوم المنادى الشبيه بالمضاف في النحو العربي، وإمكان إدخال وظائف نحوية أخرى، كالمنادى النكرة الموصوفة، ونداء المعطوف عليه وغيرهما ضمن هذا المفهوم أو ضمن هذا النوع من النداء، إذا رمنا التحديد أكثر. وسيبويه، صاحب أقدم مدونة نحوية عربية وصلت إلينا، ألمع إلى ذلك بوضوح؛ غير أن هذا الإلماع لم يتنبه إليه إلا قليل من النحويين كالرضي والشاطبي والإشكال الذي يرد في هذا الموضوع هو أن النحاة العرب قالوا بأن المنادى النكرة المقصودة يبنى على الضم، غير أننا لا نلبث أن نكتشف أن المنادى النكرة المقصودة يعرب أحيانًا، في نحو: (يا عظيمًا يرجى لكل عظيم). وهنا يخرج النحويون بقاعدة أخرى أو استثناء وضعوه لتستقر لهم قواعدهم المعيارية التي تواضعوا عليها، جماعه أن النكرة المقصودة إذا نعتت أعربت. على أن البحث الحالي لا يرتضي هذا التخريج أو الاستثناء، وبدلا من ذلك يُسلك مثل هذه الحالة ضمن المنادى الشبيه بالمضاف. ولتحقيق هدف البحث، فإنه سيتبع المنهج الوصفي، وسيركز على أداتيه: التحليل والاستقراء. ويخلص البحث إلى أن المنادى الشبيه بالمضاف لا تحكمه علاقة العامل والمعمول فقط، بمعناها الضيق، بل تحكمه أسباب أو علاقات أخرى غير الأثر الإعرابي سنشير إليها في أعطاف هذا البحث؛ ومن ثم تتعدد صور المنادى الشبيه بالمضاف، فيدخل فيه المنادى المنعوت والمنادى المعطوف بشروط معينة، والمنادي المميز، وغير ذلك مما سيبينه البحث.

This study aimed to show the semi-genitive vocative in the Arabic grammar, and, if possible, include other grammatical functions (e.g., indefinite adjectival vocatives, coupling vocatives, etc.) within its paradigm. Although Sibawih, the author of the oldest Arabic grammatical corpus, alluded this clearly, none paid attention to that except few grammarians (e.g., Al-Radhi and Al-Shatebi) only. Nevertheless, the problem of this topic is that Arab grammarians argued that an intentional indefinite vocative may end with the vowel [u] (thammah) but, we explored, it may sometimes be declined as in ''Ya adhiman yorga lekul adhimen''. On this base, the grammarians introduced a another rule or exclusion to confirm the standard rules they agreed upon, stating: ''if an intentional indefinite noun is described, it becomes declined''. However, this research did not support this elicitation or exclusion; rather, it considered it as a semi-genitive vocative. To achieve the objective of this research, a descriptive approach, of both inductive and analytical techniques, was used. Accordingly, the study concluded that a semi-genitive vocative cannot be affected by a merely relationship between passive and active operatives; rather, it is affected by causes other than declension, as shown in this research. This, in turn, renders a semi-genitive vocative show various forms such as adjectival vocatives and coupling vocatives, based on certain conditions, marked vocatives, etc.

عناصر مشابهة