ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعد العقابي في المشروع الفرنسي لإصلاح أحكام المسؤولية المدنية: الغرامة المدنية

العنوان بلغة أخرى: The Penal Dimension in the French Reform Bill on Civil Liability: Civil Penalty
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الصباح، مريم تمام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرشيدي، خالد صالح مسعي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 59 - 91
DOI: 10.34120/0318-047-004-002
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 1450611
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية المدنية | المسؤولية التقصيرية | الغرامة المدنية | الخطأ المربح | مشروع اصلاح أحكام المسؤولية المدنية الفرنسي | Civil Liability | Tortious Liability | Civil Penalty | Profitable Wrong | French Reform Bill on Civil Liability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: الهدف: لطالما كان الغرض الرئيسي للمسؤولية المدنية هو التعويض لجبر الضرر، إلا أن المسؤولية المدنية- ومع مرور الوقت- لم يعد ينظر إليها على أنها قاصرة على التعويض فقط، مما حدا بالبعض بالمناداة لتنويع أغراض المسؤولية المدنية وضرورة تبني غرض عقابي لهذه المسؤولية. في هذا الشأن، يسعى مشروع قانون إصلاح أحكام المسؤولية المدنية الفرنسي، والمقدم في ۱۳ مارس ۲۰۱۷، وفي المادة ۱۲٦٦-۱ منه تحديدا، إلى إثراء المسؤولية غير العقدية بوظيفة عقابية عامة ومباشرة، من خلال فرض "غرامة مدنية" لتوفير علاج فعال لظاهرة الخطأ المربح. يلقي البحث الضوء على بعض أحكام الغرامة المدنية في هذا المشروع. المنهج: يتبني منهج البحث القانوني القائم على وصف المشكلة القانونية وتحليلها لاكتشاف القواعد القانونية ولشرح بعض الاتجاهات القانونية الحديثة. النتائج: إن تبني الغرامة المدنية بهذا الطابع العقابي يرتب عدة نتائج أولا، الغرامة المدنية تؤسس مسؤولية مدنية مبنية على خطأ مدني جديد على مستوى القواعد العامة للمسؤولية وهو «الخطأ المربح». يبرهن المشروع الفرنسي بذلك على حداثته؛ لأنه يفصل مفهوم الخطأ المربح عن التعويض، الأمر الذي يستدعي طريقة وآلية مختلفة لاحتساب مبلغ الغرامة، بحيث يكون احتساب الغرامة بالنظر إلى آثار الخطأ- الربح غير المشروع- وليس إلى الضرر. ثانيا، الطابع العقابي للغرامة المدنية يجعلها أقرب للعقوبة الجزائية من حيث نوع الخطأ التي تعالجه. هذا الأمر قد يثير- على مستوى القانون الأوروبي- فكرة ارتباطها بالاتهام الجزائي وهو ما يعرف بمشكلة «المسائل الجزائية» وما يترتب على ذلك من آثار، أخصها ضرورة استدعاء بعض الضمانات الجزائية. الخاتمة: خلصت الدراسة إلى عدة نقاط، أهمها أهمية الغرامة المدنية في الحالات التي لا يكون فيها التعويض رادعا المرتكب الفعل الضار، وإلى أن الغرامة المدنية تتشابه مع نظام قانون مقارب وهو، التعويضات العقابية.

Civil liability has always been restricted to the idea of reparation and the com- pensatory function. However, in the Reform Bill on Civil Liability (2017), the French legislator has recently modernised the general theory of civil liability. The Bill aims to introduce an innovative mechanism that goes beyond the compensatory function. Such mechanism is "civil liability", which is intended to establish a general, punitive function for the civil liability. The adoption of civil penalty brings in a number of con- sequences. First, it establishes civil liability on a new kind of civil wrong (profitable wrong), which is calculated in different way. Second, civil penalty has its distinct nature that is distinguishable from the civil remedies (including compensation), and therefore, it has its own significance. Third, the penal dimension of civil penalty ren- ders it at least at the level of European law- closer to criminal penalty in terms of its seriousness and the type of wrongs it deals with. Thus, its nature makes its highly associated with the idea of criminal charge, which requires the application of some procedural safeguards.

ISSN: 1029-6069