ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







C’ mon! it’s Just a Joke!: Discourse, Prejudice, and Superiority as Portrayed in the Jokes Directed towards the People of Mascara

العنوان بلغة أخرى: هيا! إنها مجرد نكتة!: الخطاب والاجحاف والتعالي متشكلة في النكت الموجهة إلي سكان معسكر
المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: Arabet, Mohamed Akram (Author)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 28 - 36
DOI: 10.33858/0500-014-002-043
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 1451057
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب | الإجحاف | الفكاهة | التعالي | Discourse | Prejudice | Humour | Superiority
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: في العادة ما يكون البحث في الفكاهة متعلقا بالعنصرية أو التحيز الجنسي، ولكن ليس كثيرا بتعلقها بالتعالي. يهدف هذا العمل إلى التحقيق في إظهار الإجحاف في الفكاهة، وبدقة أكثر، لكشف كيف يتجسد أحد أوجه الإجحاف، وهو التعالي، في النكت التي تستهدف مجموعة اجتماعية معينة في الجزائر، ألا وهي، في هذه الحالة، سكان معسكر (مدينة جزائرية شمالية غربية)، ومن أجل هاته الغاية تم جمع عشرين نكتة من مدونة جزائرية، كما تم اعتماد تحليل ميتا (ما وراء) خطابي ومفاهيم من نظرية التعالي. اعتمد كفرضية أن الدافع الضمني من هذه النكت هو التعالي على المجتمع المستهدف من خلال الاستهزاء ب - ما يُظن أنه -غبائهم وسوء اتخاذهم للقرارات وتخلفهم. تؤكد نتائج البحث أن التعالي كان -بالفعل -هو الدافع خلف تلك النكت تحت ستار ذهنية «المزاح فقط»، ومنه فإنه يمكن تصنيف النكت المستهدفة لسكان معسكر على أنها مجحفة تجاههم وانتقاصيه لهم وهدفها التعالي عليهم.

Humour is usually investigated in similarity to racism or sexism, but not quite as much about superiority. The present work intends to investigate prejudice as enacted in humor. More specifically, it aims to unravel the way one facet of prejudice, namely superiority, plays itself out in the jokes aimed at a given social group in Algeria, in this case, the people of Mascara (a northwestern Algerian city). To this end, twenty jokes were collected from an Algerian blog to carry out the analysis. A meta-discourse analysis and concepts from the superiority theory were adopted. It is argued that the underlying motive behind making those jokes is to establish superiority at the expense of the target community by poking fun at their assumed unintelligence, poor decision-making, and backwardness. The findings confirm that superiority is behind those jokes under the guise of a “just joking” mindset. The jokes, hence, aimed at the people of Mascara, can be categorized as prejudiced and disparaged toward them, aiming to establish superiority over them.

ISSN: 2437-0320