ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحكيم التجاري الدولي: فكر قانوني بتصور اقتصادي

العنوان بلغة أخرى: International Commercial Arbitration: Legal thought with an Economic Perception
المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: سرباح، خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحسين، فرج (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 486 - 493
DOI: 10.33858/0500-015-001-048
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 1451888
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظام التحكيم | التحكيم التجاري الدولي | الطبيعة القانونية | تقييم التحكيم التجاري الدولي | Arbitration System | International Commercial Arbitration | Legal Nature | International Commercial Arbitration Evaluation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: عرف التحكيم التجاري الدولي تطورا ملحوظا لدى الأنظمة القانونية الحديثة، إذ أضحى نظام بديل بامتياز لما يقدمه القضاء في الدولة في تسويات النزاعات الثائرة في مختلف المعاملات التجارية الدولية ؛ لاسيما في حالة ما إذا تطلب الأمر تدخلا متخصصا وسريعا في ميدان التجارة الدولية بالنظر لمميزات وخصائص التي تضبطه في ظل وجود بند من بنود أحد عقود التجارة الدولية ينص على اللجوء للتحكيم ؛ غير أن ذلك متوقف على مدى التزام الدولة العضو في منظمة التجارة الدولية بالأخذ بالتعهدات القانونية على عاتقها وتنفيذها، مع الإشارة إلى سيادة الدولة كخاصية مكفول لها في القانون الدولي لها أن تضبط شؤونها الخارجية وعلاقاتها التجارية وفق رؤيتها لمصالحها وفلسفتها. بحيث تتناول هذه الدراسة موضوع التحكيم التجاري الدولي كفكر قانوني بتصور اقتصادي، جاء ذلك بعد البحث في مفهوم التحكيم التجاري في محاولة ضبط حدود تعريف التحكيم التجاري وإبراز أنواعه المختلفة وكذا الأنظمة المشابهة له التي تشاركه نفس الغاية كآلية لفض النزاعات. وتتبعت الدراسة الطبيعة القانونية للتحكيم التجاري وانتهت بتقييمه باستعراض لأهم مزاياه ومساوئه؛ فبعدما أن كان وسيلة لحل النزاعات في المجتمعات القديمة أصبح مبتغاة لتنشيط التجارة الدولية من خلال سرعة الفصل في النزاعات التي تثور بين مصالح الدول والتي دفعتها دفعا لمسايرة هذا الفكر.

International commercial arbitration has witnessed a remarkable development in the modern legal systems, as it has become an excellent alternative system to what the judiciary in the country offers in the settlement of rebellious disputes in various international commercial transactions; Especially in the event that a specialized and rapid intervention is required in the field of international trade in view of the features and characteristics that control it in light of the existence in one of the international trade contracts providing for arbitration; However, this depends on the extent of the commitment of the member state of the World Trade Organization to take and implement legal commitments, with reference to the sovereignty of the state as a property guaranteed by international law. So that this study deals with the subject of international commercial arbitration as a legal thought with an economic perception. This came after researching the concept of commercial arbitration in an attempt to control the boundaries of the definition of commercial arbitration and highlight its different types. as well as similar. The study traced the legal nature of commercial arbitration and ended with its evaluation with a review of its most important advantages and disadvantages.

ISSN: 2437-0320