ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعد الإيكولوجي لفلسفة إمانويل مونييه الشخصانية

العنوان بلغة أخرى: The Ecological Dimension of Emmanuel Mounier’s Personalist Philosophy
المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: مداح، رزقي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 282 - 291
DOI: 10.33858/0500-013-002-094
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 1451923
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشخصانية | النزعة الإيكولوجية | الطبيعة | التقدم التقني | النزعة الذاتية | البيئة | Ecologism | Environment | Nature | Personalism | Subjectivism | Technical Progress
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نهدف من خلال هذه الورقة إلى إظهار التماهي الموجود بين فلسفة إيمانوايل مونييه الشخصانية وأطروحات الفكر الأيكولوجي، وهذا من أجل تبديد الصمت المضروب على إسهام الفلسفة الشخصانية في بلورة ونضج الوعي الأيكولوجي في الفضاء الفلسفي الغربي. حيث يميل المهتمون بالتيارات الأيكولوجية إلى الإشادة بالدور الكبير الذي لعبته التقاليد الفكرية المعاصرة الفكر الأخلاقي المعاصر، ومدرسة فرانكفورت، والفينومينولجية) في نشأة الخطاب الأيكولوجي، في حين تكتفي أغلبية هؤلاء الدارسين لأصول الفكر الأيكولوجي بإشارة سريعة ومقتضبة إلى إسهام الفلسفة الشخصانية في بروز هذا الفكر، وهذا بالرغم من كون فلسفة إيمانويل مونييه وبخاصة كتابه الشخصانية، بمثابة مشتلة حقيقية للأفكار الأيكولوجية. ولقد بيننا في هذه الورقة مجموعة من نقاط الأساسية التي يتفق فيها الأيكولوجيين مع أفكار الفلسفة الشخصانية، والتي لا تترك أي مجال للشك بخصوص البعد الأيكولوجي الواضح لفكر ايمانويل مونييه الشخصاني. من بين أوجه التقارب بين الشخصانية والفكر الأيكولوجي، نجد نقدهما المشترك للثنائية الديكارتية، ولفكر عصر التنوير وكذا تشكيكهما في قيم الحداثة. كما يتقاطعان أيضا في الدعوة إلى حماية الطبيعة والتفاؤل بمستقبل الوجود رغم الظروف العصيبة التي تعيشها الإنسانية وكوكب الأرض في المرحلة الراهنة.

Throught this article, we aim to show the existing convergences between Emmanuel Mounier’s personalist philosophy and the environmentalist theses highlighted by the pioneers of ecological thought. And this in order to make intelligible the masterful contribution of this philosophy, caring for the person, to ecological awakening and, subsequently, to the emergence of environmentalist though, haunted by the obsession with protecting nature. Such an interest in personalim, and its gigantic posteriorities, is justified by the fact that is seemed important to us to clarify the ecological dimension of the personalist thought of Emmanuel Mounier after having noted that a significant number of authors, who touched on the question of the origins of ecological thought in their writings, tend to praise the great role for contemporary currents of thought, while assigning a secondary role to personalism. However, personalism is a real nursery for ecological ideas. Among the similarities between personalism and ecological thougth, we mention that they jointly criticize Cartesian dualism, Enlightenment thougth, and the values of modernity. They also intersect in the call to protect nature ant optimism for the future of existence despite the harsh conditions in which humanity and the planet live at this stage.

ISSN: 2437-0320

عناصر مشابهة