ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التقانة الحيوية ونشأة التفكير البيو-إتيقى

العنوان بلغة أخرى: Biotechnology and the Genesis of Bioethics
المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: مرزوق، وردية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 261 - 270
DOI: 10.33858/0500-013-001-090
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 1452155
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلوم الحياتية | الجينوم البشري | الهندسة الوراثية | البيو-إتيقا | كرامة الإنسان | Life Sciences | The Human Genome | Genetic Engineering | Bioethics | Human Dignity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تبيان أن التطبيقات الحديثة في مجال العلوم الحياتية تعتبر أكبر إنجازات العصر الحديث على الإطلاق لما حققته من تحسين لافت لحياة الإنسان وإطالة أمد الحياة وتمديد الأمل لزيادة عدد سنين في عمره الزمني بالقضاء على شتى الأمراض، وإن استعصى عليه الأمر، محاولة علاجها وكبح انتشارها بمعرفة الجينات المسببة لمختلف الأمراض الوراثية من خلال مشروع الجينوم البشري. هذا الأخير الذي يعتبر من بين آخر ما وصلت إليه تقنيات الهندسة الوراثية وعلم الوراثة والتحكم في تقنيات الولادة. في خضم كل هذا، ومع تقدم هذه العلوم ونتائجها، نصل إلى أن تلك التطبيقات أثيرت مشكلات أخلاقية مستعصية مست كرامة الإنسان وقداسة حياته، بل وهددت مستقبله البشري بانحلال أهم علاقة إنسانية، ألا وهي الأسرة ومفهوم الأمومة، مما أدى إلى ميلاد فكر إتيقي معاصر (البيواتيقا) كنتيجة حتمية لما أفرزته الثورة البيوتكنولوجية التي ترتبت عنها العودة إلى الأخلاقيات بقوة، كما نثبت ارتباط الفلسفة بالعلم ودحض ادعاءات من يشكك في قيمة الفلسفة. وبهذا تمثل البيواتيقا كفكر إتيقي معاصر البعد الفلسفي الجذاب في مجال العلوم الحياتية.

In the field of life sciences, modern applications are the biggest achievements of the modern era because they have brought a significant in the human living standards and also increased life expectancy by fighting or treating diseases and knowing the genetics that cause genetic diseases through the human genome project. The latter is considered as the latest in the techniques of genetic engineering, genetics and the control of childbirth techniques or medical assistance in childbearing and others. However, the progress of these sciences and its results are not without ethical problems. It has affected human dignity and the sacredness of its life and threatened its future with the dissolution of the most important human relationship which the family and the concept of motherhood. This is what has led to the birth of contemporary thought (biotechnology) as an inevitable consequence of the outcome of the biotechnology revolution that necessitates a strong return of ethics.

ISSN: 2437-0320