ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العقاب الإلهي وتطبيقاته: قوم لوط أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Divine Punishment and its Applications: The People of Lot as an Example
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: أبو خمسين، هاشم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شهيد، عبدالكريم رشيد (م. مشارك), غلاب، نظيرة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع75
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 873 - 884
DOI: 10.51837/0827-000-075-039
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1452559
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن الكريم | نظرية العقاب | الإحسان والإساءة | العذاب الإلهي | لوط عليه السلام | The Holy Quran | Punishment Theory | Kindness and Offense | Devine Torture | Lot
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: لقد طرح القرآن الكريم مجموعة من النظريات، لتنظيم حياة الإنسان، وصبها في قالب الاستقامة والإحسان، ومن هذه النظريات كانت نظرية الثواب والعقاب، التي تضمنت في إطارها العام صيانة المجتمع من الانجراف، سواء في أثابته على إحسانه أو عقابه على إساءته. وقد حمل المبحث الأول صورة من صور العذاب الإلهي الرهيبة، وهي قلب الأرضي عبر ساكنيها الظالمين، عندما ذهبوا بعيدا عن غيرهم وفسادهم، واستهزائهم بدعوات نبيهم (لوط عليه السلام) فنجى الله تعالى المؤمنين مع لوط ودمر الأخرين. إن هذا التطبيق الذي حمله البحث، وإن كان غيض من فيض، لكنه يمثل قدرة الله سبحانه وعظمته في التعامل مع الطغوى والطغاة، والعصاة الفاسقين في عقابهم وعذابهم، كذلك أعطى سبحانه إشارة حذر لجمع خلقه، أن لا يأمنوا مكر الله وأنه شديد العقاب.

The Holy Quran has posited a set of theories to organize human life, and put it in righteousness and kindness. Among these theories was the theory of reward and punishment which included, in its general frame, protection of society from deviation, whether in reward for kindness or punishment for wrongdoing. The first research has carried an image from the terrible Devine torture images, which is the turning of earth over its unjust inhabitants when they went away in their corruption and their mockery with the calls of their Prophet (Lot). So, God Almighty delivered the faithful with Lot and destroyed the others. This application that the application carried, albeit it is a little from much, but it shows the power and greatness of God Almighty to deal with tyranny and disobedient sinners in punishment and torment. He Almighty, also, gave all His creation a warning sign that they should not be safe in God's deception and that He is severe in punishment.

ISSN: 1997-6208