ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ملامح السياسة التشريعية لمكافحة الإرهاب في الدول الأوربية: المملكة المتحدة وفرنسا نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Features of Legislative Policy to Combat Terrorism in European Countries: United Kingdom and France as an Example
المصدر: المجلة الاجتماعية القومية
الناشر: المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
المؤلف الرئيسي: العشري، عبده (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Ashry, Abdo
المجلد/العدد: مج66, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 51 - 75
ISSN: 0028-0062
رقم MD: 1452988
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة التشريعية | الإرهاب | المنظمات الإرهابية | Legislative Policy | Terrorism | Terrorist States
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الورقة إلى التعرف على أبرز ملامح السياسة التشريعية لمكافحة الإرهاب في المملكة المتحدة وفرنسا، كنموذج لقوانين مكافحة الإرهاب في الدول الأوروبية، باعتبار أن الأولى: تمثل النظام القانوني الأنجلوسكسوني، والثانية: تمثل النظام القانوني اللاتيني، ولدى كل منهما إطار قانوني لمكافحة الإرهاب يحتوى على الكثير من الأحكام والإجراءات، حيث أخذ هذا الإطار في التطور مع تطور التهديد الإرهابي وتحول النظرة إليه من كونه تهديدا مؤقتا إلى اعتباره تهديدا مستمرا، واستوجب ذلك وضع تشريعات دائمة لمكافحته بدلا من مكافحته عن طريق قوانين الطوارئ المؤقتة، وفي هذا السياق تسلط الورقة الضوء على الملامح العامة لهذه السياسة، بما في ذلك إشكالية تعريف الإرهاب، وإجراءات وتدابير مكافحته، وسبل مواجهة التطرف، وحقوق الضحايا.

This paper seeks to identify the most prominent features of the legislative policy to combat terrorism in the United Kingdom and France, as a model for anti-terrorism laws in European countries. In this context, United Kingdom represents the Anglo-Saxon legal system, and France represents the Latin legal system, and each of them has a legal framework for combating terrorism that contains Many provisions and procedures. This framework began to evolve with the development of the terrorist threat, and the shift in the perception to consider it a continuous threat instead of a temporary one. This necessitated the development of permanent legislation to combat it instead of using temporary emergency laws. Therefore, the present paper sheds light on the features, the general framework of this policy, including the problem of defining terrorism, procedures, measures to combat it, and ways to confront extremism, and the rights of victims.

ISSN: 0028-0062