ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انفراد الزوجة بالميراث: دراسة قانونية فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Wife's Exclusive Inheritance: A Comparative Legal and Jurisprudential Study
المصدر: مجلة الكوفة للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: كاظم، وسام عادل (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Adheim, Wassam Adil
المجلد/العدد: مج16, ع57
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 1043 - 1068
DOI: 10.36323/0964-016-057-040
ISSN: 2070-9838
رقم MD: 1455137
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
انفراد الزوجة | الميراث | دراسة قانونية | دراسة فقهية | Wife's Exclusive | Inheritance | Comparative Legal | Jurisprudential Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يعد هذا البحث من الموضوعات الهامة في الفقه الإسلامي والقانون لأهميته في الجانب العملي، فإذا كان الفقه والقانون قد حددا نصيب الزوجة من إرث زوجها المتوفى بالربع أو الثمن وحسب وجود الولد من عدمه بشكل صريح إلا أن انفرادها بالميراث لم يتطرقا له بصورة مباشرة، فالنص القرآني جاء مطلقاً بتحديد نصيبها، وكذلك النص القانوني أيضاً. فبالتالي أين يذهب الباقي من الميراث؟ قد درج القضاء العراقي إلى إرجاع الباقي إلى الخزينة العامة، ولكن ما الحل إذا كانت الزوجة لها يد في جمع ثروة زوجها، فهل يبقى الأمر على ما هو عليه؟ فهنا مادام النص مطلقاً لابد من قرأته من عدة وجوه من أجل تحقيق المصلحة الشخصية للفرد إذا لم يكن هناك شخص أخر يتضرر به، والمصلحة الخاصة مقدمة على مصلحة الدولة ما دامت الأخيرة ليس لها يد في جمع هذه التركة، وهذا ما سنناقشه ونعالجه وفق المفهوم الفقهي والقانوني.

This research One of the important topics in Islamic jurisprudence and law For its importance in the scientific aspect And it has made law and jurisprudence A wife's entitlement from her husband's inheritance A quarter or one eighth depending on whether the son is present or not. clearly Except that when the wife takes all the inheritance This case was not provided for by law and jurisprudence The Qur’an explicitly provides for determining the wife’s inheritance. Likewise the law so where is the rest of the inheritance? The Iraqi judiciary has tended to return the rest to the public treasury But what is the solution if the wife is the basis for the collection of her husband's wealth? Will the matter remain as it is? Here, as long as the legal article is absolute, you must read it in several ways In order to achieve the personal interest of the individual If no material damage occurred to another The private interest takes precedence over the interest of the state. As long as the state has no basis in collecting this legacy This is what we will discuss and treat according to the jurisprudential and legal concept.

ISSN: 2070-9838