ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر هيكل رأس المال في الأداء المالي للمصارف الإسلامية في العراق: دراسة لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للفترة "2005-2017"

المصدر: مجلة مركز دراسات الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - مركز دراسات الكوفة
المؤلف الرئيسي: البدري، سندس حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالصاحب، علاء أكرم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع71
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 209 - 247
ISSN: 1993-7016
رقم MD: 1455241
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
هيكل رأس المال | الأداء المالي | المصارف الإسلامية في العراق | دراسة الأثر | Capital Structure | Financial Performance | Islamic Banks in Iraq | Impact Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين هيكل رأس المال والأداء المالي للمصارف التجارية عينة الدراسة والمدرجة ضمن سوق العراق للأوراق المالية. وتجسدت مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية: 1. ما هي الأساليب التي تتبعها المصارف الإسلامية في صياغة هيكل رأس المال فيها؟ ٢. هل يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لهيكل رأس المال على الأداء المالي المصرفي؟ إذ تم استخدام ثلاثة من أهم المؤشرات المعبرة عن هيكل رأس المال (المتغيرات المستقلة) متمثلة بـ إجمالي المطلوبات إلى حق الملكية، إجمالي المطلوبات إلى إجمالي الموجودات، حق الملكية إلى إجمالي الموجودات) وثلاثة مؤشرات للأداء المالي المصرفي (المتغيرات التابعة) متمثلة بـ (معدل العائد على حق الملكية، معدل العائد على الموجودات، نصيب السهم من الأرباح الصافية)، وتم اختيار اثنين من المصارف الإسلامية العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية عينة للدراسة.

This study aimed to identify the nature of the relationship between the capital structure and the financial performance of the commercial banks sampled in the study and listed on the Iraq Stock Exchange. The problem of the study was embodied in the following questions: 1. What are the methods followed by Islamic banks in formulating their capital structure? 2. Is there a significant effect of capital structure on banking financial performance? Three of the most important indicators expressing capital structure (independent variables) were used, represented by (total liabilities to equity, total liabilities to total assets, equity to total assets) and three indicators of banking financial performance (dependent variables), represented by (ratio Return on equity, rate of return on assets, net profit per share), and two Iraqi Islamic banks listed on the Iraq Stock Exchange were chosen as a sample for the study.

ISSN: 1993-7016