ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخدمة المجتمعية كبديل للعقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة في التشريعين الإماراتي والجزائري

العنوان بلغة أخرى: Community Service as an Alternative to Short-Term Liberty-Depriving Penalties in the Emirati and Algerian Legislation
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الشامسي، فاطمة عبيد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alshamsi, Fatima Obaid
المجلد/العدد: مج20, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 240 - 274
ISSN: 2616-6526
رقم MD: 1455860
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخدمة المجتمعية | السياسة العقابية | المحكوم عليهم | Community Service | Punitive Policy | Convicts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد نظام الخدمة المجتمعية من بدائل العقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة، ويحقق مزايا لكل من المتهم والمجتمع، ومن أبرزها حقوق الإنسان، وتجنيب المتهم الإيداع بالمؤسسة العقابية، والابتعاد عن مساوئ المؤسسات العقابية بالإضافة إلى أن توجيه هذا العمل إلى تأهيل المحكوم عليه وإعادة التفكير في منهاج حياته، بحيث لا يقدم على ارتكاب جريمة جديدة ومحاولة إدماجه في المجتمع. وقد اتجهت معظم التشريعات الجنائية إلى الأخذ بنظام الخدمة المجتمعية كأحد أبرز البدائل العقابية للعقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة نظرا لما تتمتع هذه العقوبة من مزايا، فالمشرع الجزائري يعد من التشريعات العربية الرائدة والسباقة في الأخذ بهذا النظام، وكذلك المشرع الإماراتي، فقد نص على تدبير الخدمة المجتمعية في المادة 111 من قانون الجرائم والعقوبات الصادر بمرسوم اتحادي رقم (31) لسنة 2021 باعتباره تدبيرا من التدابير المقيدة للحرية، تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق عدة أهداف مختلفة من أهمها تفنيد أحكام عقوبة الخدمة المجتمعية كبديل عن العقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة في التشريعين الإماراتي والجزائري من حيث الماهية والطبيعة القانونية والضوابط العامة والإجراءات وآثار التطبيق. وتنتهج الدراسة عدة مناهج ومن أهمها المنهج المقارن؛ إذ يتناول النصوص القانونية التي تنظم الخدمة المجتمعية من حيث حالات تطبيقها وشروطها وإجراءاتها، وتقييم هذه النصوص وتحليل الأحكام القضائية المتعلقة بها، من خلال مقارنة مجموعة من القوانين المختلفة للخدمة المجتمعية في التشريعين الإماراتي والجزائري. وتبرز إشكالية هذه الدراسة بمدى الاعتماد على الخدمة المجتمعية كبديل عن العقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة في تحقيق الردع العام والخاص، وفي نهاية الدراسة سنوضح النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها.

The community service system is one of the alternatives to shortterm freedom-depriving penalties. It benefits both the accused and the community, most notably human rights, as it helps the accused evade penal institutions and their disadvantages, in addition to refraining from committing new crimes and getting reintegrated into society. Most criminal legislation has tended to adopt the community service system as one of the most prominent punitive alternatives to short-term freedom-depriving punishments due to the advantages this penalty enjoys, as stipulated in Article 111 of the Crimes and Penalties Law promulgated by Federal Decree No. 31 of 2021 as a freedom restricting measure. This study aims to achieve several different goals, the most important of which is to refute the provisions of the community service penalty as an alternative to short-term freedom-depriving penalties in the UAE and Algerian legislation in terms of legal nature, general controls, procedures, and application effects. The paper adopts several approaches, the most important of which is the comparative approach, which deals with the legal texts that regulate community service in terms of their application cases, conditions, and procedures, in addition to evaluating these texts and analyzing the judicial rulings related to them, by comparing a set of different laws for community service in the Emirati and Algerian legislations. The problem of this study lies in the extent of reliance on community service as an alternative to short-term freedom-depriving punishments in achieving public and private deterrence. At the end of the discussion, we will clarify the results and recommendations we have reached.

ISSN: 2616-6526