ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام الأساليب الكمية في فعالية نظم المعلومات المحاسبية من وجهة نظر المستخدمين الداخليين: دراسة ميدانية في بنك سبأ الإسلامي وبنك الكريمي - مدينة ذمار

المصدر: مجلة جامعة البيضاء
الناشر: جامعة البيضاء
المؤلف الرئيسي: مهدي، سلطان سنان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mahde, Sultan Senan
مؤلفين آخرين: عاطف، همدان محمد (م. مشارك) , الحاذق، علاء الدين (م. مشارك) , الشعيبي، سوسن (م. مشارك) , سيف، سارة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1031 -
ISSN: 2709-9695
رقم MD: 1456542
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأساليب الكمية | فعالية نظم المعلومات المحاسبية | Quantitative Methods | Effectiveness of Accounting Information Systems
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام الأساليب الكمية (كمتغير مستقل) في فعالية نظم المعلومات المحاسبية (كمتغير تابع) من وجهة نظر المستخدمين الداخليين (دراسة ميدانية في بنك سبأ الإسلامي وبنك الكريمي)- مدينة ذمار، ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على منهجية البحث الوصفي التحليلي باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. ولجمع المعلومات والبيانات الميدانية المطلوبة تم بناء أداة استبانة وزعت على (100) موظف في بنك الكريمي وبنك سبـأ الإسلامي في مدينة ذمار، تم الحصول على (80) استبانة منها (10) تالف. بعد جمع البيانات تم تحليلها بالأساليب الإحصائية المناسبة، وقد توصل الباحثون إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: وجود علاقة أثر ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات المستقلة، والمتمثل في الأساليب الكمية في تمكين نظم المعلومات المحاسبية من تقديم بيانات ملائمة لعملية اتخاذ القرار، استخدام الأساليب الكمية في نظم المعلومات المحاسبية في المساهمة في تقديم معلومات تفيد في عملية اختيار البديل من بين البدائل المتاحة)، والمتغير التابع فعالية نظم المعلومات المحاسبية وبعده (أهداف نظم المعلومات المحاسبية).

This research investigated the effect of using the quantitative methods in the efficiency of the accounting information systems as for the internal users (study field at Saba Islamic Bank and Kuraimi bank)- Dhamar city, the sample of the study, consists of (100) questionnaires distributed on employees of bank. The questionnaires collected (80), (10) of them were valid. The most results of the study were: it is a statistically significant effect of the quantitative methods to enable accounting information systems to provide appropriate data for the decision-making process, using the quantitative methods in accounting information systems in contribution to provide information that benefit in alternative selection process from among available alternatives and dependent variable of the efficiency of the accounting information systems (the objective of accounting information systems).

ISSN: 2709-9695