ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The “Mesmerised States” of Becoming-Woman in D. H. Lawrence’s the Virgin and the Gipsy

العنوان بلغة أخرى: الحالات المفتونة للتحول إلي امرأة في رواية دي إتش لورانس "العذراء والغجر"
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: نيبيوغلو، رحيمة تشوكاي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Nebioglu, Rahime Cokay
المجلد/العدد: مج15, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 871 - 881
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1456655
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة الكاتبة | التحول إلي امرأة | لورنس | دولوز وغواتاري | التأثير | Oedipalisation | Becoming-Woman | Lawrence | Deleuze and Guattari | Affect
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يقدم دي إتش لورانس في كتاباته بعدا وجوديا جديدا، حيث يؤكد فيها على أولوية طغيان الرغبة غير المقيدة على الهياكل "الأوديبية" (oedipal structures) السائدة في المجالات الاجتماعية والسياسية والجنسية. وتعمد كتاباته في كثير من الأحيان إلى صياغة علاقات غير منظمة وغير أوديبية وغير ثنائية لتحرير الحياة من جمودها وحدودها الراسخة، والتعبير عنها في حيثياتها حتمية الحدوث في المستقبل القريب. وتشير هذه العلاقات الجديدة إلى تحول من "الوجود " القائم (being) إلى "الصيرورة" الديلوزية (Deleuzian becomings) فرواية (العذراء والغجرية) (1930) هي إحدى روايات لورانس التي تنقل فيها الشخصيات إلى مثل هذه الصيرورة في المقام الأول في شكل صيرورة امرأة. حيث تتطلب الدعوة إلى "التحول إلى امرأة" في الرواية إلى وجود أنماط جديدة من العلاقة تتجاوز النماذج القاطعة تماماً للهوية الجنسية والدينية المفروضة داخل المساحة المخطط لها في بيت القسيس، وتعد - بالمقابل بـ "حالات مفتونة" من الانتهاكات للوضع القائم. لذا، تهدف هذه الورقة البحثية إلى التحقيق في هذا المسار العاطفي للتحول إلى امرأة في رواية لورنس (العذراء والغجرية) من منظور نظريتي دولوز وجواتاري.

D. H. Lawrence introduces a new ontological dimension into his writing, emphasising the primacy of unbounded desire over oedipal structures situated in the social, political and sexual spheres. His writing often seeks to formulate unstructured, non-oedipalised, and non- binary relations to liberate life from its congealments and established boundaries, and to articulate it in its immanence. These new relations suggest a shift from “being” to "Deleuzian" becomings. The Virgin and the Gipsy (1930) is one of Lawrence’s novels in which characters are transposed into such becomings primarily in the form of becoming-woman. Becoming- woman in the novel calls for new modes of relationality going beyond the molar paradigms of sexual and religious identity imposed within the striated space of the Rectory house, and promises "mesmerised states" of transgression. This paper aims to investigate this affective trajectory of becoming-woman in Lawrence’ The Virgin and the Gipsy in the light of Deleuze and Guattari’s theories.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة