ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Vitamin D in Children and Adolescents with Type 1 Diabetes

العنوان بلغة أخرى: فيتامين "د" لدى الأطفال والمراهقين المصابين بداء السكري من النوع الأول
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: خليف، ناهد عبدالمرضي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Kholeif, Nahed A.
مؤلفين آخرين: ندا، أيمن محمد عبداللطيف (م. مشارك) , حنا، عادل نجيب (م. مشارك) , عمر، منال محمد مهدي (م. مشارك) , البربري، نانسي سمير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع101
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 9 - 16
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1456762
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فيتامين د | أطفال | اضطرابات نفسية | Vitamin D | Children | Diabetes | Psychiatric Disorders
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: الخلفية: يوجد مرض السكري في كل سكان العالم وفي جميع المناطق. ومما يثير القلق أيضا أن الاكتئاب، الذي يصيب أكثر من ٢٥٪ من النساء المصابات بداء السكري من النوع ۲، يؤدي إلى تفاقم حالة المريض لمرض السكري ويسرع من معدلات الوفاة لديهن. أقوى دليل يشير إلى وجود صلة بين نقص فيتامين (د) وزيادة خطر الإصابة بداء السكري من النوع الأول يأتي من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر. في الفئران الصغيرة مع عدم وجود دليل على التهاب الأنسولين (آفة نسيجية في جزر البنكرياس من لانجرهانز ناتجة عن تسلل الخلايا المناعية التي تسبق العرض السريري لمرض السكري) العلاج بجرعات عالية من ١، ٢٢٥ يقلل من التعبير الكيميائي والخلوي من قبل جزر البنكرياس وبالتالي يقلل من حدوث التهاب الأنسولين. الهدف: تقييم العلاقة بين مستوى فيتامين (د) والاضطرابات النفسية لدى الأطفال والمراهقين المصابين بمرض السكري. طرق الدراسة: أجريت الدراسة في عيادة السكري، مستشفى الأطفال بجامعة عين شمس من مايو ۲۰۱۹ حتى يونيو ۲۰۲۱. تم تقسيم الأطفال الذين تم تسجيلهم في هذه الدراسة إلى مجموعتين متطابقتين في العمر والجنس، وفقا لوجود اضطرابات نفسية باستخدام استبيان قائمة مراجعة سلوك الطفل في؛ تضمنت المجموعة الأولى ٤٠ من الأطفال المصابين بالسكري الذين يخضعون للرقابة والمراهقين الذين يعانون من اضطرابات نفسية، بينما تضمنت المجموعة (٢) ٤٠ من الأطفال المصابين بالسكري الذين يخضعون للرقابة والمراهقين الذين لا يعانون من اضطرابات نفسية. النتائج: أظهرت الفحوصات المختبرية أن مستوى الجلوكوز العشوائي في الدم كان ۲۲۰٫۹ في الاضطرابات النفسية و175.5 في المجموعة الثانية P value=0.0197. كانت مستويات ٢٥ هيدروكسي فيتامين د 20.1 نانو غرام/ مل في الاضطرابات النفسية و38.6 نانو غرام/ مل في المجموعة الثانية P value<0.0001 وأظهرت هذه البيانات اختلافا في الدلالة إحصائية... الخلاصة: يمكن أن يؤهب نقص فيتامين د للاضطرابات النفسية لدى الأطفال والمراهقين المصابين بداء السكري من النوع الأول.

Background: Diabetes affects 1 in 10 persons and is projected to increase to 1 in 3 adults by 2050. Diabetes is found in every population in the world and in all regions, Also concerning is that depression, which affects over 25% of women with T2DM, exacerbates patient’s management of their diabetes and hastens their morbidity and mortality. The strongest evidence suggesting a link between vitamin D deficiency and the increased risk of developing T1DM comes from both animal and human studies. In young NOD mice with no evidence of insulitis (a histological lesion in pancreatic islets of Langerhans caused by infiltrating immune cells which precedes the clinical presentation of diabetes) treatment with high doses of 1, 25(OH) 2D decreases chemokine and cytokine expression by the pancreatic islets and therefore reduces the incidence of insulitis. Objective: Evaluation of association between vitamin D level and psychiatric disorders in controlled diabetic children and adolescents. Methods: This cross- sectional case control study was conducted at Diabetes Clinic, Children's Hospital, Ain Shams University from May 2019 till June 2021. Children who were enrolled in this study were divided into 2 groups matched in age and sex, according to the presence of psychiatric disorders using child behavior checklist questionnaire into; group 1 included 40 controlled diabetic children and adolescents with psychiatric disorders and group 2 included 40 controlled diabetic children and adolescents without psychiatric disorders. Results: Laboratory investigations showed that random serum glucose level was 220.9 in psychiatric disorder and 175.5 in Group 2 (P value=0.0197). The 25 hydroxy- vitamin D levels was 20.1 ng/ml in psychiatric disorder and 38.6 ng/ml in group 2 (P value<0.0001) and these data showed statistically significant difference. Conclusion: Vitamin D deficiency can predispose to psychiatric disorders in children and adolescents with type 1 DM.

ISSN: 2090-0619

عناصر مشابهة