ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Syntax of DP, IP, and CP in the Language of an Egyptian Down Syndrome Individual: A Generative Approach

العنوان بلغة أخرى: التركيب النحوي للمركب الإسمي والمركب الفعلي والجملة الكاملة في لغة فرد من ذوي متلازمة داون: دراسة توليدية
المصدر: المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: محمد، إسراء سالم محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mohamed, Esraa S.
مؤلفين آخرين: بطران، وفاء عبدالفهيم (م. مشارك) , أحمد، دينا حمدي محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 54 - 86
ISSN: 2682-4361
رقم MD: 1457260
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
متلازمة داون | النحو | قصور لغوي | اكتساب اللغة | Down Syndrome | Syntax | Language Impairment | Language Acquisition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: متلازمة داون هي اضطراب نمائي ناجم عن خلل جيني في الكروموسوم الحادي والعشرين يتسم بضعف القدرات المعرفية واللغوية. أشارت العديد من الدراسات حول الانحراف اللغوي لدى ذوي متلازمة داون إلى وجود قصور في اكتساب اللغة يستمر منذ الطفولة حتى مرحلة البلوغ غير أن معظم الدراسات في هذا المجال البحثي أجريت بشكل رئيسي على الأفراد الناطقين باللغة الإنجليزية. ومن هنا تسعى الدراسة الحالية إلى دراسة بناء التراكيب النحوية للمركب الإسمي والمركب الفعلي والجملة الكاملة في لغة مصري من ذوي متلازمة داون ضمن الإطار النظري للنحو التوليدي. الأساس المنطقي لاختيار بناء الجملة والتركيب النحوي لدي متلازمة داون للدراسة هو أنها واحدة من أكثر الجوانب تأثرا بالإعاقة الذهنية الناجمة عن المتلازمة. وبالتالي، من المتوقع أن تفضي دراسة القصور اللغوي لدى فرد متلازمة داون المصري إلى توضيح السمات اللغوية للمتلازمة بشكل أكبر. جاء المشارك في هذا البحث ضمن دراسة أكبر لبحث الاختلالات الصوتية والنحوية في عينة من ذوي متلازمة داون المصريين. الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو الكشف عن الانحرافات النحوية في لغة المشارك في الدراسة ومقارنتها بما ورد في أدبيات الاكتساب الطبيعي للغة. يفترض البحث أن الأخطاء النحوية مقيدة بقواعد النحو التوليدي وقد كشف التحليل عن وجود رؤوس عاملة نحويا في البنية العميقة على الرغم من كونها فارغة صوتيا على البنية السطحية.

Down Syndrome (DS) is a developmental disorder caused by a genetic chromosomal abnormality in the twenty-first chromosome that is characterized by poor cognitive and linguistic abilities. Several studies on the linguistic deviation in the DS population have reported deficits in the acquisition of language that persist from infancy until adulthood. However, most of the literature in this research area has been chiefly undertaken on English-speaking individuals. Hence, the current study endeavors to investigate the syntax of DP, IP, and CP in the language of an Egyptian DS individual within the theoretical framework of Generative Grammar. The rationale for selecting syntax and morphosyntax in DS for investigation is that it is one of the most affected areas by the intellectual disability caused by the syndrome. Thus, examination of the language disorder in an Arabic-speaking DS individual is expected to elucidate the linguistic characteristics of the syndrome further. The DS participant in this study came from a larger study investigating the phonological and syntactic impairments in a sample of Egyptian DS individuals. The primary objective of this study is to reveal the syntactic deviations in the participant’s language and compare them to the trends reported in the literature of typical language acquisition. The research hypothesizes that the syntactic errors are constrained by the rules of Universal Grammar. The analysis reveals the presence of syntactically operant functional heads in the underlying structure despite being phonetically null on the surface structure.

ISSN: 2682-4361