ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليم الإلكتروني مدخلا لبناء التعلمات وتطوير العلاقات الديداكتيكية

المصدر: مجلة عطاء للدراسات والأبحاث
الناشر: مركز عطاء للتربية الخاصة
المؤلف الرئيسي: الانصاري، خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 60 - 71
رقم MD: 1457316
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم الإلكتروني | المدرس | المتعلم | المادة المعرفية | العلاقات الديداكتيكية | E-Learning | Teacher | Learner | Knowledge | Didactic Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عرفت المنظومة التعليمية تحولا كبيرا على عدة مستويات، ومجموعة من التحولات الأساسية قوامها التعليم الإلكتروني وما يوفره من أجهزة وأدوات، باعتباره من الدعامات الأساسية للتعليم الحضوري، ووسيلة تعليمية مواكبة للعملية التعليمية التعلمية، يوفر المحتويات التعليمية المعرفية المباشرة وغير المباشرة في أي ظرف كان، ويتيح متابعة المتعلمين عن بعد، وتقييم أدائهم، وحفظ معلوماتهم الخاصة. فالأمر الأكيد أن العلاقات بين مكونات المنظومة التربوية ستتغير بشكل تدريجي وجذري، فقد أصبح الحديث عن التعليم الإلكتروني، والإدارة الإلكترونية، والتقييم الإلكتروني، والمدرسة الإلكترونية، والاجتماعات الإلكترونية، والمؤتمرات التزامنية، وهو ما سيفرض على المنظومات التربوية مواكبة كل هذه التطورات، والدخول في عالم المعرفة والثورة المعلوماتية. ونهدف من هذا المقال إلى تسليط الضوء على تغير العلاقات بين المكونات التعليمية وتطورها استجابة للتعليم الإلكتروني وما يفرضه، وسنقارب تأثير التعليم الإلكتروني على بناء التعلمات، من جانب المدرس والمتعلم والمادة المعرفية، وعلى المؤسسات التعلمية.

The educational system has known a set of fundamental transformations, the basis of which is e-learning and the tools it provides, as it is one of the basic pillars of face-to face education, and an educational method that accompanies the educational-learning process. and save their private information. What is certain is that the relations between the components of the educational system will change gradually and radically. Talk has become about e-learning, e-management, e-assessment, e-school, e-meetings, and synchronous conferences, which will force the educational system to enter the world of knowledge and information revolution. In this article, we aim to shed light on the changing relationships between educational components and their development in response to e-learning and its impositions.