ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية المهارات المختبرية اللازمة لتدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية كما يراها معلموا الكيمياء

العنوان بلغة أخرى: Importance Of Laboratory Skills Necessary For Teaching Chemistry in Secondary Schools As Percieved by Chemistry Teachers
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة قطر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الفالح، ناصر بن عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 7
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2005
الشهر: يناير
الصفحات: 19 - 64
رقم MD: 15639
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, Open
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تحديد المهارات المختبرية اللازمة لتدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتحديد درجة اهمية وممارسة المهارات المختبرية لتدريس الكيمياء في المختبر بالمرحلة الثانوية، والكشف عن أثر الخبرة في التعليم على تحديد درجة أهمية وممارسة المهارات المختبرية لتدريس الكيمياء في المرحلة الثانوية. وتكونت عينة الدراسة من (92) و(79) من معلمي الكيمياء في مدينتي الرياض والدمام على التوالي، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن اسئلتها قام الباحث بإعداد استبانة تكونت من خمسة محاور، اشتملت على (74) عبارة، وبينت النتائج؛ حصول (73) مهارة من حيث الأهمية من المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر كما يراها معلمو الكيمياء بالمرحلة الثانوية على متوسطات حسابية ما بين (3.28) و (3.90) من أصل (4)، وحصول (50) مهارة من حيث الممارسة من المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر كما يراها معلمو الكيمياء بالمرحلة الثانوية على متوسطات حسابية ما بين (3.01) و(3.6) من اصل (4)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية في تحديد درجة أهمية كل مجال من مجالات المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر تعزي للخبرة (سنة: أقل من 6 سنوات -6 سنوات: اقل من 11 سنة -أكثر من 11 سنة)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية في تحديد درجة ممارسة كل مجال من مجالات المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر تعزى للخبرة (سنة: اقل من 6 سنوات -6 سنوات: أقل من 11 سنة- أكثر من 11 سنة)، وتوجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين تحديد درجة الأهمية والممارسة لدى أفراد عينة الدراسة لأربعة مجالات من مجالات المهارات اللازمة لتدريس الكيمياء بالمختبر، في حين لم يوجد ارتباط دال إحصائيا بالنسبة لمجال الأمن والسلامة في مختبر الكيمياء.

The purpose of this study was to determine the importance Importance of Laboratory Skills Necessary for Teaching Chemistry in Secondary Schools As Percieved by Chemistry Teachcrs. A questionnaire consisting of (74) items were distributed to a random sample of (l71) chemistry teachers. The results revealed the following: - (73) skills obtained a mean range between 3.28 - 3.90. There were no statistically significant differences in the mean scores between the secondary school chemistry teachers in the rating of the importance of chemistry teaching skills in the laboratory with respect of teaching experience. There were no statistically significant differences in the mean scores between the secondary school chemistry teachers in the rating of practice of the chemistry teaching skills in the laboratory with respect of teaching experience. There were statistically significant correlations at (0.01) between the rating of importance and rating of practice of chemistry Leaching skills in the laboratory for four domains.