ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في رفع كفاءة الإدارة : دراسة ميدانية : شركة كهرباء محافظة اربد المساهمة العامة المحدودة

المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الزعبي، وليد خلف علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النجداوي، أكرم يوسف عواد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: أبريل
الصفحات: 827 - 857
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 163708
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

240

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر كل من بناء قاعدة بيانات شاملة، وعمل دورات تدريبية وإقامة ندوات، وكذلك فهم مخرجات النظام، وكفاءة وفعالية النظم، على رفع كفاءة الإدارة. ولتحقيق ذلك الهدف تم تصميم استبانة وزعت على مديري الدوائر ذات العلاقة ورؤساء الأقسام ومساعديهم في شركة كهرباء محافظة أربد المساهمة العامة المحدودة، والبالغ عددهم (22) موظفًا. واستخدم الباحثان برنامج (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة، واختبار الفرضيات. وقد بينت نتائج الدراسة أن لهذه العوامل أثر على رفع كفاءة الإدارة بنسب مختلفة حيث كان أعلاها، هو بناء قاعدة بيانات شاملة حيث كانت بنسبة تفسيرية 73%، واحتل العامل عمل دورات تدريبية وإقامة ندوات عن نظم المعلومات المحاسبية على أقل نسبة تفسيرية حيث بلغت 35%. وبناء على ما تحقق من نتائج كان هناك عدة توصيات من أهمها ضرورة العمل على ربط أنظمة المعلومات المحاسبية مع الأنظمة الأخرى المستخدمة في جميع فروع شركة كهرباء محافظة أربد، من أجل توفير المعلومات للمستفيدين والمستخدمين، في أي مكان وفي الوقت المناسب.

The main purpose of conducting this study is to determine the effect of having a comprehensive data base, making training courses and seminars, understanding system's outputs and systems efficiency and validity on increasing the management's efficiency. The results show that these factors indeed affect the management's efficiency to varying extents. The most influential factor was the one of having a comprehensive data base in a percentage of 73%. In contrast, making training courses and seminars about accounting information systems was the least influential factor with a score of 35% Based on these results, it is recommended to connect accounting information systems with other systems used by all offshoots of the on Irbid District Electricity Company Ltd, in order to, keep information accessible everywhere and at any time.

ISSN: 2636-2562