ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية التبليغات القضائية و طبيعتها القانونية في إجراءات التقاضي و فقا لقانون أصول المحاكمات المدنية و الأردنية و تعديلاته

المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة -عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: اللصاصمة، عبدالعزيز سلمان عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 2, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: تموز / رجب
الصفحات: 69 - 90
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 171768
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تُعَدًُّ الدعوى المدنية من أهم الوسائل الأساسية لحماية الحق، غير أنَّ التسليم بثبوت الحق بمجرَّد الادّعاء، أمر لا يحقِّق العدالة، فلا بُدَّ من علم الطرف الآخر بما يدَّعيه خصمه، وهذا يتم من خلال إجراء قضائي. ومن هنا، كانت أهمية التبليغات القضائية والتي يجب أن تتم بوساطة القضاء (المحضرين). غير أنَّ ذلك يطرح صعوبات شتَّى في كيفية إيصال التبليغ إلى المطلوب تبليغه؛ ممَّا يؤثر في سير إجراءات الدعوى، وحاولنا من خلال هذا البحث عرض أهمية التبليغ كإجراء قضائي، الذي لا بُدَّ أن يتم هذا من جهة، ومن جهة أخرى تعرَّضنا للصعوبات التي تواجه مثل هذا الإجراء، وكيفية وضع حلول لتلك الصعوبات.

The civil action is considered the main way to protect the right, However it is not enough to insure the right by suing only. So it is necessary to inform the other part about what their opponent claims, and this is a judicial procedure. For this reason, we realize the importance of the judicial informing, which must be done by the process servers. We should know that informing by the servers creates some difficulties in the way of informing the person involved. We tried to show the importance of informing as a judicial procedure, and we also discussed the problems which may appear and how to solve them.

ISSN: 2520-744X