ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تسخير الأداة القانونية حماية لحقوق المصمم المعماري على التصاميم الهندسية للمباني بين مثال التأسيس النظري وواقع التنظيم القانوني : دراسة مقارنة

المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الدلالعة، سامر محمود عبده (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 4, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: كانون الثاني - صفر
الصفحات: 49 - 76
DOI: 10.35682/0789-004-001-004
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 176957
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ظلت الحاجة إلى توفير البيئة القانونية التي ترعى حقوق المصمم المعماري حماية للتصاميم الهندسية المبتكرة الهدف الذي نشدته مختلف التيارات القانونية المنافحة عن الحقوق المادية والمعنوية وإكسائها المضامين التي تحمل روادها على مزيد العطاء والابتكار، وما تتوجه بالمقابل من إسهام في بناء القاعدة العمرانية التي تترجم هوية الأمة وتعزز مكانتها بين الأمم. ولأجل هذه الغاية جاءت هذه الدراسة كمساهمة نحو تسخير الأداة القانونية ضمانا لحقوق المصمم المعماري في مرحلة غدت الحاجة فيها ملحة إلى الوقوف على المعيقات القانونية والمادية التي تغيب الفكر الموضوعي عن الإلمام بمتطلبات الحماية القانونية للتصاميم الهندسية للمباني بما لا ينتقص معه من حق الملكية على المباني المشيدة تنفيذا لتلك التصاميم.

The need for providing a legal environment that protect the rights of the architectural designer, in order to protect the innovated engineering designs, is considered as the aspired goal of the several legal parties defending the corporeal and incorporeal rights. That motivates its pioneers for more performance efforts, creation and innovation. In return, it culminates contributions into building the architectural base, which in turn architectural designs reflect the identity of nation, and reinforces its status among other nations. Therefore, this article could be considered as a contribution toward employing the legal instrument for protecting the rights of the architectural designer during an era in which the need became more and more urgent to identify the legal and materialistic obstacles that obstacle the objective thought from knowing the requirements of the legal protection of the architectural designs of the buildings., in a manner that will not affect the ownership right over the built building in implementation of these designs.

ISSN: 2520-744X

عناصر مشابهة