ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير المشاركة في قوة العمل على الأوضاع الصحية النفسية والجسمية للمرأة العاملة : دراسة مقارنة بين النساء العاملات وغير العاملات في عمان - الأردن

المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: بريك، وسام درويش (مؤلف)
مؤلفين آخرين: داود، فوزي شاكر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 37, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2009
الصفحات: 115 - 154
DOI: 10.34120/0080-037-002-005
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 188037
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

127

حفظ في:
المستخلص: أجريت الدراسة الحالية بهدف الكشف عن التأثير الناجم عن مشاركة المرأة الأردنية بمدينة عمان في قوة العمل على صحتها النفسية والجسمية. انطلقت فكرة الدراسة من التوجه الذي يرى أن قيام المرأة بأدوار متعددة، تفرض مطالب متعارضة، (الأدوار المهنية ـ في مقابل الأدوار الأسرية) ، قد يعرضها إلى الصراع والضغط. شكلت عينة الدراسة من ( 1000) امرأة ، راوحت أعمارهن بين (20- 60) عاماً، (565) منهن من النساء العاملات ممن مضى على التحاقهن بالعمل (3) سنوات وأكثر، و(435) منهن من غير العاملات. استخدمت لأغراض الدراسة أربعة مقاييس بهدف جمع المعلومات عن الأوضاع الصحية النفسية والجسمية لأفراد العينة من النساء العاملات وغير العاملات. كشفت النتائج عن فروق دالة بين النساء العاملات والنساء غير العاملات في الإصابة بقرحة المعدة ( عرض سيكوسوماتي ) ، وفرط ضغط الدم والسكري ، ومستوى الكولسترول ( أمرض مزمنة) إذ تبين أن نسبة النساء غير العاملات اللواتي بعانين هذه الأمراض تزيد بدرجة دالة على نسبة النساء العاملات. ولم تشر النتائج إلى فروق دالة بين النساء العاملات والنساء غير العاملات في الصحة النفسية، أو في التقديرات الذاتية للأوضاع الصحية.

the following paper represents the findings of a study undertaken in Amman. Jordan to determine the influence of women's participation in the workforce. and on their psychological and physical well-being. the rationale behind this study was that women. because of their obligations to fulfill multiple roles in society. are at risk of experiencing conflict. the sample consisted of 1.000 subjects: 565 working women who have been employed for at least 3 years. and 435 non-working women. the women's ages ranged between 20-60 years. four different scales were used to collect information about the physical well-being of the participants. the findings indicate significant differences between working and non-working women in stomach pyrosis (a psychosomatic symptom). hypertension. diabetes and cholesterol (chronic illness). the percentage of non-working women who suffer from these diseases were significantly higher than their working women counterparts. no significant differences were detected between working women and non-working women on psychological symptoms and self-assessment of health conditions. the results of this study correspond to the finding of other studies held in other cultures.

ISSN: 0253-1097
البحث عن مساعدة: 808720 689294 606831