ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحوار بين الحضارات : رؤية ثقافية معاصرة

المصدر: الإسلام اليوم
الناشر: المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ( إيسيسكو )
المؤلف الرئيسي: العشماوي، فوزية عبدالمنعم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 25, ع 25
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الصفحات: 103 - 112
ISSN: 0851-1128
رقم MD: 191879
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مع بداية الألفية الثالثة، يواجه حوار الحضارات تحديات كثيرة، خاصة حوار شعوب الحضارة الإسلامية مع شعوب الحضارة الأوروبية والأمريكية. لذا يجب العمل على توضيح الأسس الثابتة التي ترتكز عليها الحضارة الإسلامية، والنابعة من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة، والعمل على مواجهة التحديات الثقافية العصرية الكبرى للتوصل إلى نتائج إيجابية مثمرة تجعل الإنسانية جمعاء تعيش في سلام وأمن ورفاهية.
ومما لا شك فيه أن شعوب العالم أجمع، بما فيها الشعوب العربية والإسلامية، يجب أن تتضافر جهودها لمواجهة التحديات الكبيرة التي تفرضها عليها العولمة، وما سيترتب عليها من آثار مدمرة للخصوصيات الثقافية لكل شعب من هذه الشعوب. لذا فعلى المسلمين أن يسارعوا بالدخول مع الغربيين في تحالف فكري وثقافي مثمر وفعال في سبيل صياغة مقاييس ثابتة يتم الارتكاز عليها في التعامل فيما بينهم، وتوضيح حقيقة الأسس والمفاهيم والمصطلحات التي يرتكز عليها الإسلام ويطبقها المسلمون في حياتهم، لا كعقيدة فحسب، وإنما كمعايير أخلاقية ثابتة تحترمها جمح التجمعات المسلمة حيثما توجد، سواء في دول العالم الإسلامي أو في الدول الأوروبية والأمريكية.
علينا نحن المسلمين أن نزيد من الوجود الإسلامي على الساحة الدولية، وخاصة في المحافل الدولية، حتى تؤثر ثقافتنا العربية الإسلامية في الثقافة الأوروبية والثقافة الأمريكية مثلما نتأثر نحن بهما. إن المجتمع الدولي في حاجة إلى المسلمين وإلى ثقافتهم ومساهمتهم في الحضارة الإنسانية العالمية ليغنوا التراث العالمي للإنسانية مثلما فعلوا في العصر الذهبي للإسلام حين كانت دولة الأندلس الإسلامية في قلب أوروبا منبعاً للعلم والفكر، ومركزاً للعلوم الحديثة والترجمة والبحوث والاختراعات التي ارتكزت عليها النهضة الأوروبية في القرن الخامس عشر الميلادي. على المسلمين في بداية هذه الألفية الثالثة، أن يتفاعلوا مع الثقافات والحضارات الأخرى، في إطار حوار هادف ومستمر ومتميز، يدعو إلى السلام العادل وإلى إرساء العدل بين الناس، كل الناس.

ISSN: 0851-1128

عناصر مشابهة