ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج تدريبي على الاتجاهات نحو الابداع وتنمية التفكير الابداعي عند تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الابتدائي في ممملكة البحرين

المصدر: دراسات نفسية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: المقداد، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المناعي، شمس (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 31 - 66
ISSN: 2353-0324
رقم MD: 202415
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

115

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي على الاتجاهات نحو الإبداع وتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مملكة البحرين. شارك في هذه الدراسة من المعلمين عينة بلغ عدد أفرادها 42 معلما ومعلمة تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (ن= 21) وقد خضع أفرادها للبرنامج التدريبي، والثانية ضابطة (ن= 21)، ولم يخضع أفرادها للبرنامج التدريبي. ومن التلاميذ عينة بلغ عدد أفرادها 75 تلميذا وتلميذة. اشتمل البرنامج التدريبي على ثلاث من إستراتيجيات التعلم الإبداعي هي إستراتيجية التعلم من خلال حل المشكلات وإستراتيجية التعلم التباعدي وإستراتيجية العصف الذهني. لقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق جوهرية في اتجاهات المعلمين نحو الإبداع بين من شاركوا في البرنامج التدريبي ومن لم يشاركوا فيه لصالح الأوائل. كما توصلت أيضا إلى وجود فروق جوهرية في مستوى التفكير الإبداعي بين تلاميذ المعلمين المشاركين في البرنامج والتلاميذ الذين لم يشارك معلموهم فيه لصالح المجموعة الأولى. وقد انتهت الدراسة بتقديم توصيات من شأنها أن تجعل العمل التربوي مفيدا للمتفوقين والموهوبين من التلاميذ.

This study aimed to investigate the effectiveness of a training program on the attitudes of teachers towards creativity and the development of creative thinking among primary school children in Bahrain. The study employed a sample of 42 teachers who were divided into two groups: the experimental group (N= 21) who had been trained and the control group (N=2l) who had not gone through the training. Also, it employed a sample of 75 children who were randomly and purposefully chosen. The training program comprised of three major teaching creative thinking strategies that were problem solving, divergent thinking and brain storming strategies. Results showed that differences between teachers who participated in the program and those who did not participate were statistically significant. In addition, it has been found that differences between children were also significant. Children whose teachers participated in the training program differed significantly from those of children whose teachers did not participate. The study concluded with some recommendation that may help improve the educational system to be able to envelop creative children.

ISSN: 2353-0324