ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الولايات المتحدة في العراق : جريمة إبادة جماعية

المصدر: المستقبل العربى
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية
المؤلف الرئيسي: دوغلاس، إيان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البياتي، هناء (م. مشارك) , البياتي، عبدالإله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 30, ع 350
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: إبريل
الصفحات: 10 - 69
ISSN: 1024-9834
رقم MD: 211298
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: إن ما حدث في العراق يتجاوز سياسة فرق تسد. الكذبة الكبرى تكمن في وصف الاحتلال الأمريكي للعراق بكونه خطأ. إن تحليل المنطق الاستراتيجي لعملية تدمير العراق، إضافة إلى فهم طبيعة الحرب الاستعمارية وتطور الاحتلال الأمريكي، تكشف أن الاحتلال لم ينحرف عن أهدافه، بل إن الشعب العراقي هو الذي قاوم ببسالة. وكلما استمر الوضع علي ما هو عليه، تأكد ثبات وجلد الشعب العراقي.
إن إعلان الولايات المتحدة الحرب الكونية الدائمة قد أحيا استراتيجية الإخضاع الكامل التي تسعى إلى اختصار الحياة الإنسانية ككل إلى مكوناتها البدائية، حيث يتوقف البشر عن أن يكون لهم تاريخ ويصبحون محض أشياء. وكما هو الحال في حالات الطوارئ الداخلية، فإن الحرب الكونية "ضد الإرهاب"، التي أعلنتها وتقودها الولايات المتحدة تنذر بحالة عامة من تعليق الحقوق المدنية العالمية، وتمهد لعصر يعمل من أجل الهيمنة الكاملة أو التدمير الكامل. وعلى الرغم من أن العراقيين هم من يتحملون عبء ذلك، إلا أنه في واقع الامر هجوم على البشرية بأسرها.
لذلك، فإن الإبادة الجماعية التي تمارسها الولايات المتحدة في العراق هي بوضوح وبالأدلة تهديد للسلام العالمي. ويجب على القانون الدولي ان ينتزع نفسه من أسس إضفاء المشروعية والإنسانية على الحرب، وأن يعدل مساره لكي يجرمها من دون تردد أو لبس. وفي هذا الصدد، يصبح تجريم السياسات الاستعمارية للولايات المتحدة هو الخطوة الأولى نحو صياغة العالم البديل الذي تأمل وتؤمن به الغالبية العظمى من الإنسانية. وطبقا للمبادئ الراسخة للقانون الدولي، فإن الإبادة الجماعية تعتبر جريمة يحق لأي دولة طلب التحقيق الدولي بشأنها. إن صمت الدول يترك المهمة لشعوب العالم.
ولكي نضع حدا لتلك الإبادة الجماعية التي تتبلور أمامنا، يجب توحيد الهدف بين الجبهات المتعددة المناضلة من أجل العدالة الاجتماعية. وليس من الضروري ان ينتظم العصيان المدني العالمي حول خطة واحدة، فالمقاومة تتشكل دائما طبقا للظروف. إن هدفنا يجب ان يكون تنسيق الفعاليات على المستويات المحلية والوطنية والعالمية، وتحويل التحالفات وتجميعها في الوقت نفسه الذي نمارس فيه الضغوط عش جميع الجبهات:
دافع عن الإنسانية داخلك باتخاذ موقف ضد هذه الإبادة الجماعية.
ان الولايات المتحدة في واقع الأمر غير قادرة علي إنجاح استراتيجيتها. فقد حكمت الولايات المتحدة على نفسها بالانتحار الأخلاقي باتباعها سياسة الإبادة الجماعية. وشعوب العالم قادرة ويجب عليها أن تملأ الفراغ الذي سيتولد عن انهيارها الأخلاقي. يجب علينا ان نتذكر وان نطالب بما يفترض أن الدول الحديثة قد سلمت به: إن البشر هم المصدر الوحيد للسيادة، وإن القانون الدولي هو ميراث لتطور الحضارة الإنسانية.
إننا، إذ ندافع عن الاثنين، فإننا ندافع عن الشعب العراقي.

ISSN: 1024-9834

عناصر مشابهة