ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرسول الأعظم ومكارم الأخلاق : منطلق للتقريب

المصدر: رسالة التقريب
الناشر: المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية
المؤلف الرئيسي: الشريف، كامل أبو بكر (مؤلف)
المجلد/العدد: الدورة13, ع 54
محكمة: نعم
الدولة: إيران
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الشهر: ربيع الأول وربيع الثاني
الصفحات: 105 - 130
رقم MD: 230411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن التفكك والتشتت وما آلت إليه الأمة الإسلامية من الضعف بعد القوة والانتكاسات التي حصلت وتحصل للمسلمين من حين لحين مصدرها الآتي:
1- غياب التربية الأخلاقية الحسنة التي هي دعائم الوحدة الإسلامية وسر عظمتها وقوتها في نفوس القائمين بأمور المسلمين في شتى الوظائف.
2- تجاهل الناس القيم والمثل العليا وانشغالهم بالماديات.
3- عدم الاهتمام بتربية النشئ تربية دينية تجعله محصناً دينياً وخلقياً، واتباع منهج العلمانية البحتة في التربية وهذ ما أفسد المجتمع.
4- التنافر والتباعد بين أتباع المذاهب المختلفة وموجة التفكير التي طغت على المجتمع الإسلامي دون مبرر، والكل يشهد أن لا إلا الله محمد رسول الله ويؤمن بالقرآن الكريم ويتجه نحو قبلة واحدة.
5- ولإصلاح ما أفسده المفسدون يتطلب من المصلحين المهتمين بالشؤون الإسلامية والساعين للتقريب بين المذاهب الإسلامية وتجسيد الوحدة الإسلامية القيام بما يلي:
1- اتباع المثل الأعلى في الحوار بين أتباع المذاهب الإسلامية.
2- العمل على إزالة الخلافات التي بذرها أعداء الإسلام بقدر الإمكان.
3- الاهتمام بتربية النشئ السلم تربية دينية خلقية تجعله محصناً دينياً وخلقيا، تؤهله للحفاظ على وحدة الأمة الإسلامية ونبذ المنهج المستورد الذي يدعو إلى العلمانية.
على الدول الإسلامية التي تنتهج المناهج الغربية التعاون مع علماء الأمة لإيجاد منهج إسلامي سليم، كما يجب عليها التعاون مع العلماء في تقرير مسيرة وسير الأمة الإسلامية.
4- عدم الرضوخ لما يسمي بالإصلاح الذي تدعو إليه الدول الغربية، ألا وهو وضع دين جديد للمسلمين باسم الإسلام المجدد، وقد دعوا لحذف بعض آيات الله الكريم من القرآن المجيد، وحذف مواد دينية من المناهج التربوية الإسلامية، كما دعوا إلى تجديد الخطاب الديني. إزاء هذا التحدي السافر يجب على الأمة الإسلامية برمتها رفض هذه المطالب رفضا باتا.

عناصر مشابهة