ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قوانين الإنترنت وحماية الأطفال في دول الخليج ودور بعض المؤسسات الإجتماعية في توعية الأطفال بهذه القوانين : داسة إستطلاعية

المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الكندي، عبدالله بن خميس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 24, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: ايلول
الصفحات: 791 - 812
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 243631
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أصبح موضوع السيطرة على الاتصال عبر الانترنت وتنظيمه من القضايا الأساسية في ظل تسارع انتشار هذه الوسيلة الاتصالية الحديثة وذلك ارتباطا بالكثير من الأسباب والمنطلقات؛ المنطقية، والسياسية، والثقافية والاجتماعية. ويبحث المهتمون بالإنترنت في قضايا متشعبة لعل من أهمها كيفية الاستفادة منه كوسيلة اتصال جديدة في مقابل الحماية من آثاره السلبية. أما الدراسة الحالية فتركز على تحليل مستوى الحماية الذي توفره قوانين الإنترنت للطفل في دول الخليج العربي؛ حيث ينتمي إلى هذه المنظومة أكثر الدول العربية استخداما للإنترنت قياسا على أعداد السكان فيها. وتسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: 1. تقديم وصف أولي للمتوفر من تلك القوانين مع التركيز على منطلقاتها الاجتماعية الخاصة بحماية قيم وسلوكيات الأطفال. 2. تحديد العقوبات التي تفرضها تلك القوانين وتحديد الجهات المعنية بتنفيذها. 3. رسم تصورات أولية عن دور الأسرة والمدرسة والمؤسسات الإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني في توعية الأطفال والشباب بهذه القوانين، وحمايتهم في حال غيابها أو انتفاء فعاليتها.

The question of how to organize and control web communication both in national and international context- is an essential question. It arose directly after web communication started and it still continues to be raized. Regarding the topic of this study, there are many reasons behind the calls to organize and control this kind of communication including logical, political, and social reasons. Thus, the aim of this study is not to approve or disapprove of the importance of Internet rules, but to focus on the following aspects: 1-General overview of Internet rules especially those dealing with social needs and reasons and which could protect children’s value and behavior. 2-Charges and penalties imposed by these rules in Arabian Gulf Countries. 3-Persenting initial ideas of the role of the family, school, mass media and civil organizations in raising children's awareness of these rules and their protection in the absence of such rules.

ISSN: 1023-0165