ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجاهات البيئية لدى الشباب الجامعي : دراسة مقارنة في ضوء متغيري الجنس ووجهة الضبط

العنوان بلغة أخرى: The Attitudes Toward the Environment Among University Students : A Comparative Study With Respect to Gender and Locus of Control
المصدر: دراسات تربوية واجتماعية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: المغيصيب، عبدالعزيز عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 13, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: يناير
الصفحات: 195 - 241
رقم MD: 24379
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

255

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء الفروق في الاتجاهات البيئية لدى عينة من طلبة جامعة قطر، وذلك في ضوء متغيري الجنس ووجهة الضبط والتفاعل بينهما. وشملت العينة 112 طالبا وطالبه (٤٦ من الذكور و76 من الإناث) واستخدم الباحث في الدراسة مقياسين هما مقياس: الاتجاهات نحو البيئة (المغيصيب، 1992) والنسخة العربية من مقياس وجهة الضبط لروتر كفافي، 1982- ب). وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام أسلوب تحليل التباين الثنائي وذلك للكشف عما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في الاتجاهات البيئية لدي أفراد العينة تعزي لتأثير متغيري الجنس ووجهة الضبط أو التفاعل بينهما. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق داله إحصائيا في الاتجاهات البيئية تعزي لمتغير الجنس، وكشفت عن وجود فروق داله إحصائيا تعزي لمتغير وجهة الضبط وذلك لصالح ذوي الضبط الداخلي من افراد العينة، بينما لم تنشر النتائج إلى وجود اثر دال إحصائيا لتفاعل متغيري للجنس ووجهة الضبط في هذه الاتجاهات. هذا وقد تمت مناقشة النتائج في ضوء الأدبيات المتعلقة بالموضوع ونتائج الدراسات السابقة.

The purpose of this study was to investigate the differences in the university students’ attitudes toward the environment with respect to gender , locus of control and interaction between levels of these variables. A total of 112 students (46 male and 66 female) from Qatar University participated in the study. Both Attitudes toward the Environment Scale (Al-mogaiseeb,1992), and the Arabic version of the Rotter's Internal-External Control Scale (Kafafi,1982) were administered to the students. The resulting data were analyzed by using two way ANOVA, so as to find out if there are any significant differences in the attitudes toward the environment between groups with respect to gender, locus of control , and interaction between levels of these variables.

البحث عن مساعدة: 773417

عناصر مشابهة