ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بعض المشكلات التي تواجه أسر المدمنين في مدينة الرياض دراسة مطبقة على عينة من أسر المدمنين بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية

المصدر: المؤتمر الدولي الخامس والعشرون: مستقبل الخدمة الاجتماعية في ظل الدولة المدنية الحديثة
الناشر: جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الجبرين، جبرين علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ج 3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
مكان انعقاد المؤتمر: حلوان
رقم المؤتمر: 2
الهيئة المسؤولة: كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة حلوان
الشهر: مارس
الصفحات: 947 - 975
رقم MD: 257151
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

400

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم المشكلات التي تواجه عينة من أسر المدمنين في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وذلك باستخدام منهج المسح الاجتماعي الذي تم التوصل من خلاله إلى 56 أسرة في مدينة الرياض يعاني أحد أفرادها من إدمان الكحول أو المخدرات. ولقد توصلت هذه الدراسة إلى أن غالبية المدمنين هم من فئة الشباب (64.3%) أقل من أربعين عاماً، ومعظمهم يعانون من تدني في المستوي التعليمي (89%) ثانوي فما دون. كما توصلت هذه الدراسة إلى أن أسر المدمنين تعاني كثيراً من المشكلات الاجتماعية والأسرية بمعدل بلغ 4.02 على المقياس الخماسي المستخدم في هذه الدراسة، متبوعة بالمشكلات المرتبطة بالعلاج (الصحية) بمعدل بلغ 3.84 فالمشكلات النفسية بمعدل بلغ 3.79، ثم المشكلات المادية والاقتصادية بمعدل 3.76. ولقد شكل رفض المدمن لفكرة العلاج بالمستشفيات أبرز الصعوبات التي تواجه الأسر 62.5% متبوعا بمعاناة الأسرة من صعوبة في السيطرة على سلوك المدمن داخل الأسرة 58.9%.

This study aimed to detect the most important problems facing the families of addicts in the City of Riyadh, Saudi Arabia. 56 families were obtained through a Social Survey. Each family has a one member who is addicted to drugs or Alcohols. Special questionnaire for this study was constructed to obtain the data. The findings of this study suggested that the majority of the addicts are young people 64.3% , less than forty years, most of them suffer from a decline in the average educational level, 89%.less than high school. This study also found that families of addicts suffer from social problems with average of 4.02., followed by medical and treatment reaching problems with average of 3.84, Psychological problems come third with average of 3.79 followed by economic problem with average of 3.76. The subjects of this study consider the addicts refusal of the treatment is the major problem facing this kind of families. Followed by the suffering of difficulties in controlling the behavior of the addict in the family.