ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى تكافؤ الفرص في التعليم الجامعي في الأردن من وجهة نظر مشرفي ومشرفات مراكز الشباب والرياضة

العنوان بلغة أخرى: Discovering the Equal Opportunities of Higher Education as Viewed by Male and Female Supervisors in Youth Centers in Jordan
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: جرادات، محمد سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 8 , ع 2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2007
التاريخ الهجري: 1428
الشهر: يونيو
الصفحات: 189 - 204
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 2596
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

90

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تكافؤ الفرص في التعليم الجامعي في الأردن، من وجهة نظر مشرفي ومشرفات مراكز الشباب والشابات، حيث تألفت عينة الدراسة من 49 مشرفا ومشرفة، من أصل 193 مشرفا ومشرفة يشكلون مجتمع الدراسة. قام الباحث بتصميم أداة لغرض تجميع البيانات والإجابة عن التساؤلات بعد التحقق من ثباتها وصدقها. وتم إجراء اختبار تحليل التباين الأحادي بعد إدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب؛ وذلك للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدم وجود تكافؤ في التعليم الجامعي من وجهة نظر عينة الدراسة، وأن وجهة نظر الذكور لا تختلف عن وجهة نظر الإناث في هذا الموضوع، كما أظهرت الدراسة أن وجهة نظر الأفراد من عينة الدراسة غير الحاصلين على مؤهل جامعي أكبر حدة فيما يتعلق بموضوع التكافؤ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالدخل الشهري. وقد أوصت الدراسة بضرورة إيجاد فرص تعليم للأشخاص غير القادرين ماديا على الدراسة، والذين حالت ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية من إكمالهم الدراسة الجامعية.

The Present study aims at discovering the equal opportunities of higher education as viewed by male and female supervisors in youth centers in Jordan. The sample of the study consists of (49) (male and female) of (193) supervisors chosen through using the simple random sample. The researcher used a questionnaire to collect the data after established its validity and reliability. The results of the study showed that there were no statistical significant differences in equal opportunities of higher education concerning sex and monthly income. Also results revealed that there were statistical significant differences in equal opportunity of higher education concern qualification favoring those less than Bachelors Degree.

ISSN: 1726-3670
البحث عن مساعدة: 783488