ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجاهات الفنية الحديثة والمعاصرة كمصدر لزخرفة المفروشات

المصدر: المؤتمر العلمي السنوي العربي الرابع: إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفكري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: حجاج، حسين محمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الملاح، سلوى عزت زكي عيسى (م. مشارك), عبدالعزيز، زينب أحمد (م. مشارك), الشوبجي، محمد إبراهيم رجب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
مكان انعقاد المؤتمر: المنصورة
رقم المؤتمر: 4
الهيئة المسؤولة: كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة
الشهر: أبريل
الصفحات: 1425 - 1438
رقم MD: 260879
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

465

حفظ في:
المستخلص: يعتبر فن زخرفة المفروشات فن قديم قدم الإنسان ذاته، فمنذ فجر التاريخ والإنسان لديه شعور وحاجة فطرية للزخرفة في شتى مناحي حياته اليومية واستخدامها لسد احتياجاته من أقمشة ذات تصميمات زخرفيه سواء في الملابس أو المفروشات بأغراضها الوظيفية المتعددة، وتلعب المفروشات دوراً كبيراً في حياتنا، بل أصبحت شيء ضروري لكل منزل، لما لها من أهمية وظيفية وجمالية في المنزل، إلا أن عامل التصميم يلعب دور أساسي لرفع قيمة المفروشات وظيفياً وفنياً وجمالياً. استهدفت الدراسة تحليل الأطر النظرية للمبادئ والقيم التي قامت عليها الحركات الفنية في صورها وأشكالها المختلفة التي تساعد على تفهم جوهر الفن الحديث والمعاصر بمذاهبه العديدة المتباينة والنظريات التي يقوم عليها، وسنتناول أهم المدارس الفنية الحديثة في القرن العشرين حسب تعاقبها الزمني في تاريخ الفن الأوروبي بداية من الفن الجديد كبداية لفنون القرن العشرين، ثم يلي ذلك الوحشية فالتعبيرية والتكعيبية وصولاً إلي النزعة التجريدية، بغرض الوصول لمنابع تصميمية حديثة يمكن أن تثري التصميم في الخيامية كتقنية وأسلوب، ويمكن أن نستلهم منها زخارف تتلاءم مع الطرق المزمع استخدامها في زخرفة وتطريز المفروشات، بحيث تتناسب مع العصر وتفي بالوظيفة. وخلصت الدراسة إلي نتيجة هامة وهي: إن القيمة الحقيقية للمفروشات ترجع في المقام الأول إلي عامل التصميم بمفرداته المختلفة من شكل وخامات، ومن خلال رفع قيمة التصميم تزيد قيمة المفروشات المنتجة، ومن الناحية الإنتاجية الصناعية فإن التصميم هو أولى الخطوات في التنفيذ إذ يقع عليه العبء الأكبر لنجاح السلع وترويجها، ويحدد درجة إقبال المستهلكين عليها، وهو يقوم على أسس علمية وفنية لنجاح السلع جمالياَ ونفعياَ لتحقيق أكبر عائد مادي واقتصادي.