ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور أسلوب إدارة التكلفة على أساس النشاط في تدعيم جهود إدارة الجودة الشاملة

المصدر: المؤتمر العلمي الأول لشباب الباحثين
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: خليل، أحمد فتح الباب محمد (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
مكان انعقاد المؤتمر: أسيوط
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: كلية التجارة - جامعة أسيوط
الشهر: مايو
الصفحات: 25 - 62
رقم MD: 262447
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

144

حفظ في:
المستخلص: لم تعد الجودة مسئولية جهة معينة، وإنما أصبحت مسئولية كل فرد في الشركة أيا كان موقعه وطبيعة عمله، وأصبح ينظر إليها على انها فلسفة إدارية ترتبط بجميع جوانب الشركة، ومن ثم فإن تحقيق الجودة الشاملة تعتبر محصلة نهائية لسلسله من القيم المضافة. وتبدأ هذه السلسلة منذ القيام بنشاط البحث والتطوير وتصميم الجودة المطلوبة لمنتجات وأنشطه وعمليات الشركة قبل بدء الإنتاج، وانتهاء بتقديم خدمات ما بعد البيع.
وحتى يتوافر لدى الإدارة القناعة الكافية بتطبيق برامج الجودة الشاملة، فإن الخطوة التالية هي دعم قدرة الإدارة في كافة المستويات على التوجه الصحيح نحو أهداف إدارة الجودة الشاملة، والتي تتمثل في التحسين المستمر لمستويات الجودة للوصول إلى معيار العيوب الصفرية للإنتاج في إطار الاستخدام الرشيد للموارد المتاحة.
وبالرغم من ذلك فقد أشارت الدراسات الحديثة إلى ان 80% من الشركات التي طبقت مدخل إدارة الجودة الشاملة فشلت في إبراز أية مزايا ملموسة جراء هذا التطبيق، بما يعكس فشل مدخل إدارة الجودة الشاملة وتوقع إعلان نهايته، ورجع ذلك وبشكل رئيسي إلى فشل نظام المحاسبة الإدارية في إشباع حاجة الإدارة من المعلومات اللازمة عن تكاليف الجودة لدعم جهود إدارة الجودة الشاملة.
ومن ثم تتمثل مشكلة البحث في عدم كفاءة وفاعلية المداخل التقليدية لقياس وتحليل تكاليف الجودة الشاملة، وضرورة تطبيق أسلوب إدارة التكلفة على أساس النشاط Activity Based Cost management، حيث يعد من أبرز التطورات والمستجدات المحاسبية التي ظهرت خلال الفترة الأخيرة، لما لهذا الأسلوب من أهمية في توفير معلومات أكثر دقة عن تكلفة الجودة، وبالتالي تتمكن الإدارة من الضبط والتخفيض المستمر لتكاليف الجودة بما يؤدى في النهاية لترشيد كافة القرارات الإدارية والفنية والتشغيلية، والذي يعد ركيزة أساسية لنجاح تطبيق برامج الجودة الشاملة.