ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية طريقة العد لفيلان في تدريب أولياء الأمور للحد من المشكلات السلوكية التي يظهرها أطفالهم ذوو النشاط الحركي الزائد وضعف الانتباه

المصدر: المجلة العربية للتربية الخاصة
الناشر: الأكاديمية العربية للتربية الخاصة
المؤلف الرئيسي: الخشرمي، سحر بنت أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 12
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: ربيع الأول / مارس
الصفحات: 121 - 149
ISSN: 1658-1032
رقم MD: 273780
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف مدى فعالية تدريب الأسر التي لديها أطفال يعانون من اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه في علاج المشكلات السلوكية التي يعاني منها أطفالهم. ولتحقيق هدف الدراسة، قامت الباحثة باستخدام طريقة العد التي طورها فيلان Phelan عام (1995) في الولايات المتحدة الأمريكية، لما عرف عن هذه الطريقة من فعالية في علاج المشكلات لسلوكية لدى الأطفال بشكل عام الذين لديهم اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد بشكل خاص. واشتملت عينة الدراسة على 24 فرداً من أولياء أمور الأطفال الذين يعانون من اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه الذين تمت دعوتهم عن طريق الإعلان في الصحف والإنترنت في مناطق المملكة العربية السعودية المختلفة. وتتضمن تطبيق الطريقة تدريب الأسر من خلال عدد من الجلسات المحددة الأهداف التي تعمل على توعية أولياء الأمور بماهية اضطراب الحركة والانتباه، وما يصحبه من سلوكيات ومواقف، إضافة إلى كيفية التفاعل في المواقف المختلفة مع أطفالهم باستخدام طريقة فيلان. وقد أعدت مطويات للتذكير بما تم تدريبه في كل جلسة بهدف تذكيرهم وتوعيتهم بما يستوجب عليهم القيام به مع أطفالهم. وقد أعدت استمارة لجمع معلومات عن سلوك الطفل وكيفية تعامل أولياء الأمور مع تلك السلوكيات بعد التدريب، وذلك لقياس مدى فعالية الطريقة المستخدمة في تدريبهم لتحسين سلوكيات أطفالهم من ذوي اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه. وقد أشارت النتائج بشكل عام إلى تحسن أداء الأطفال وسلوكياتهم باستخدام طريقة العد، إضافة إلى رضا أولياء الأمور عن أدائهم مع الأطفال.

The study aimed at exploring the effect of counting technique (1-2-3) on the behavior of children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder. The study has adopted a method produced by Phelan 1995 which helps parents to deal positively with their children's behavior problems. Number of parents (24) was invited to attend an extensive workshop presented by the current researcher, in Riyadh city, dealing with the counting technique. Those parents have implemented this technique with their children, with an open chance to communicate with the current researcher to request further information. The current researcher developed a questionnaire to test the effect of the counting technique on the children's behavior. The results of the current study showed positive improvement on children behavior as well as their relationship with their parents, relatives, and teachers.

ISSN: 1658-1032