ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات الفنانين التشكيليين السعوديين نحو المشاركة في معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب المحلية والدولية للفنون التشكيلية في ضوء بعض المتغيرات

المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - العلوم التربوية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: الرويس، بدر بن عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 18, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1426
الصفحات: 815 - 899
ISSN: 1018-3620
رقم MD: 27683
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الفنانين التشكيليين السعوديين، نحو المشاركة في معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب المحلية والدولية للفنون التشكيلية في ضوء بعض المتغيرات، وإلى إيجاد العلاقة بين اتجاهات هؤلاء الفنانين وبين متغيرات الدراسة. كذلك، معرفة ما إذا كان هناك أثر لهذه المتغيرات على محاور الدراسة. كما تهدف الدراسة، أيضا، إلى تقديم توصيات قد تسهم في تطوير تمثيل المملكة العربية السعودية في المحافل الدولية. تكون مجتمع الدراسة مما يقارب من مائتين وخمسين (250) فنانا وفنانة تشكيليين سعوديين (أثناء تطبيق الاستبانة)، وتكونت عينتها من مائة وخمسين (150) فنانا وفنانة كان اختيارهم بطريقة عشوائية (Random Sampling) ولجمع المعلومات، أعد الباحث استبانة مكونه من 68 فقرة، تقيس اتجاهات المستجابين المختلفة، مقسمة على خمسة محاور. وتم إيجاد صدق الأداة عن طريق الصدق التحكمي، وإيجاد ثباتها عن طريق الاختبار وإعادة الاختبار، واستخدم برنامج "الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لإجرام التحليلات الإحصائية اللازمة للدراسة، وجرى حساب الآتي: أ) النسب المئوية والتوزيعات التكرارية والمتوسطات الحسابية لإجابات العينة. ب) تحليل التباين لدلالة الفروق في محاور الدراسة عن طريق حساب النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وإيجاد نتائج اختبارتي (t- Test). ج) معاملات ارتباط الفقرات بالدرجة الكلية للمحاور. وللتحقق من ثبات الأداة استخدم الباحث، معامل ثبات ألفا كرونباخ (Cronbach's alpha(a)) ، حيث بلغت بين 0.91 لجميع محاور الدراسة. ويمكن تلخيص أهم نتائج الدراسة فيما يلي: 1- يوافق ما نسبته 70.5% من أفراد العينة على أن الشروط المطروحة للمشاركة من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب غير واضحة. 2- لا يوافق أفراد العينة على أن التحكيم عادة ما يكون عادلا وصائبا. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور الدراسة في آراء أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس، أو لمتغير العمر، أو لمتغير اختلاف سنوات الخبرة، أو لمتغير اختلاف عدد معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب الدولية؛ وكذلك لا توجد فروق لمتغير اختلاف عدد المعارض الفنية المشتركة. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور الدراسة في آراء أفراد العينة تعزى لمتغير المستوى التعليمي، في المحورين الرابع والخامس لصالح المجموعة، التي حصلت على دراسات عليا في مجال الفن والتربية الفنية. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات الخاصة بإجراء دراسات مستقبلية في هذا المجال.

The aim of this study was to recognize the attitudes of Saudi Arabian artists toward participation in national and international fine arts exhibitions of the General Presidency of Youth Welfare with some variables. It also aims at finding out the relationship between the Saudi artists' attitudes and the study's variables. Furthermore, to provide recommendations that may contribute to developing Saudi Arabia participation in international exhibitions, The population of the study consisted of 250 Saudi artists (when applying the study). The sample consisted of 150 artists chosen randomly. To gather data, the researcher constructed a questionnaire of 68 items divided into 5 parts measuring the artists' attitudes. The validity and reliability of the instrument was established by test retest method. For analysis of data, (SPSS) program was employed to determine the following: A) - Percentage, frequency distribution and mean for sample answers. B) - Factor analysis and t-test, ANOVA, were employed to determine the significance of differences between the means of scores. C) - Cronbach’s alpha () were used to find out the reliability of the questioner. The study revealed the following results: 1- 70.5% of the study's sample believe that the requirements of the General Presidency of Youth Welfare for participation are not clear. 2- The study’s sample disagrees with statement that the evaluation committees are just and accurate. 3- There are no significant differences between the means of scores of sample's attitudes due to variables of sex, age, years of experience, the number of the General Presidency of Youth Welfare for international exhibitions, and the number of joint exhibitions. 4- There are significant differences between the means of scores of sample’s attitudes due to the educational level variable. The Fourth and fifth part were in favor of the participants of higher education levels in art and art education. Considering the study's results, the researcher presented a number of recommendations and suggested some future related studies.

ISSN: 1018-3620

عناصر مشابهة