ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ملامح الاستثمار في قطاع المنشئات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد السعودي : دراسة خاصة على المنشآت الصناعية بمنطقة مكة المكرمة

المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: السهلاوي، خالد بن عبدالعزيز بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 6 عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1426
الصفحات: 393 - 419
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 28056
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

122

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تحليل ملامح وطبيعة الاستثمار في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في منطقة مكة المكرمة. وذلك خلال الثلاثين سنة الماضية. وقد اعتمدت الدراسة أسلوب المنهج التحليلي الوصفي الذي يستند إلى المصادر المكتبية والدراسات والوثائق المنشورة المتعلقة بواقع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية بشكل عام وفي منطقة مكة المكرمة بشكل خاص. وقد توصلت الدراسة إلى ارتفاع معدل انتشار المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة في منطقة مكة المكرمة. كما توصلت الدراسة إلى أن قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة قطاع تنموي له مقومات وجذور متأصلة في منطقة مكة المكرمة، وانه يبشر بمستقبل واعد يساهم في حل العديد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها المنطقة، حيث أن هذا القطاع يتميز بقدرته الفائقة على توفير فرص عمل لنسبة كبيرة من الأيدي العاملة العاطلة وبرؤوس أموال مناسبة. إن نتائج هذه الدراسة من شأنها أن تثير شهية الجهات المخلصة والمرتبطة بتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بضرورة إيجاد الآليات المناسبة لدعم هذا القطاع وتفعيل دوره ليس في منطقة مكة المكرمة وحسب وإنما في جميع مناطق ومدن المملكة، وإن تعيد النظر في السياسات والأنظمة القائمة التي لا تلبي احتياجات المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتعمل على تحديثها.

This study analysis the key issues that influnce the growth and development of small and mediume firms in the area of Makkah Almukarama in Saudi Arabia. The study outlines the factors that are dominant in this sector and explore the effect it has on the Saudi economy. This study documented the striking changes in the size structure of small and mediume firms in Makkah which have taken place over the past thirty years. On the basis of trends which is observed, the study concluded that: the smal firm sector is in a state of long-term increase, both in size and in its importance of the Saudi economy.

ISSN: 1319-6944