ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أساليب المعاملة الوالدية السلبية وعلاقتها ببعض المتغيرات دراسة مقارنة لأبناء الشهداء وأبناء غير الشهداء في المجتمع الكويتي

المصدر: مجلة الطفولة العربية
الناشر: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية
المؤلف الرئيسي: الكندري، يعقوب يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرشيدي، عفاف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 7, ع 26
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: مارس
الصفحات: 8 - 23
DOI: 10.29343/1/0130-007-026-002
ISSN: 1606-1918
رقم MD: 28059
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

630

حفظ في:
المستخلص: تحاول الدراسة الكشف عن أساليب المعاملة الوالدية غير السوية في نمطين أسريين في المجتمع الكويتي، أولهما، الأسر التي ينتمي إليها أبناء الشهداء، وهي الاسر التي يغيب عنها أحد الوالدين (في الغالب الأب نتيجة الوفاة أو الفقد). والأبناء من غير الشهداء. أو من الأسر التي يتمتع فيها الأبناء بوجود الوالدين، وذلك في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية والسلوكية والتربوية المتعددة مع إبراز دور مكتب الشهيد في التعامل مع هذه الأسر. وقد شملت عينة الدراسة (276) مستجيبا (110 ذكور/ 165 إناث) ممن تقع أعمارهم بين سن 18.14 سنة (170 من أبناء الأسر التي لم يتعرض فيها أحد الوالدين للاستشهاد، و106 من أبناء أسر الشهداء). وقد تم استخدام الاستبانة وسيلة لجمع البيانات، إضافة إلى استخدام مقياس خاص بسوء معاملة الأبناء كأحد ابعاد التنشئة الاجتماعية. تم إدخال البيانات في البرنامج الإحصائي SPSS، وتم الاعتماد على اختبار(ت) وتحليل التباين أحادي العمل ANOVA. واختبار شيفيه (Scheffe) ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل الانحدار. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن معدلات سوء معاملة الأبناء هي أعلى لدى أبناء اسر غير الشهداء مقارنة بأبناء الشهداء، ولم تشر نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث عند أفراد العينة في مقياس سوء المعاملة الوالدية. كما أشارت الدراسة إلى ان الأبناء الذين يحتلون الترتيب الأوسط هم أكثر من يتعرضون الى سوء المعاملة الوالدية بالأبناء الذين يقعون بالترتيب الأول، أو آخر الأبناء. ولقد أشارت الدراسة أيضا إلى وجود علاقة طردية بين سوء المعاملة الوالدية مع متغيري العمر وعدد الأخوة. وعلاقة عكسية بين سوء المعاملة الوالدية مع متغيري مستوى العلاقات مع المحيط الاجتماعي. ومستوى الأم التعليمي. وإن أكثر العوامل تنبؤا والمرتبطة بسوء المعاملة الوالدية هي نوع الأسرة. والعمر، وعدد الإخوان.

The study tries to examine the parental practice style that is related to the maltreatment of children in two family types: martyr (Single parent) and non-martyr (regular) family. This study tries to compare these two types of families. The study also examines the relationship between the family types and some sociocultural, behavioral, and educational variables. A total of 276 (110 male and 165 females) children were chosen to represent the sample. They were 14-18 years old. Subjects were interviewed and answered the questionnaire which is the major tool of the study. Maltreatment scale was used also. The SPSS package was used for data analysis. T-test, ANOVA, Sheffe test, Correlation, and Multiple regression were the major statistical analyses to test these hypotheses. The study shows that the average maltreatment practiced is higher among the children in the regular families compared with the martyr families. It shows that there is no significant difference between male and female in maltreatment in the entire sample. Also, the children who are in the middle are higher in maltreatment compared to the children who came first and last in the birth rank. It is found that there is relationship between parental maltreatment and children age, number of siblings, social environmental relationship, and mother's educational level.

ISSN: 1606-1918