ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم برنامج التربية العملية في كليات العلوم التربوية في الجامعات الأهلية في الأردن من وجهة نظر الطلبة / المعلمين

المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: أبو نمرة، محمد خميس حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 20, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 109 - 148
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 28704
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج التربية العملية في كليات العلوم التربوية في الجامعات الأهلية في الأردن من وجهة نظر الطلبة المعلمين، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائيا في وجهات نظر الطلبة/ المعلمين في مدى تحقيق برنامج التربية العملية لأهدافه المتوخاة تعزى للجنس، والجامعة، والتخصص. وقد تكونت عينة الدراسة من (117) من الطلبة والطالبات/ المعلمين، منهم (23) من الذكور، و (94) من الإناث، تم اختيارهم عشوائيا من الملتحقين ببرنامج التربية العملية للعام الدراسي 2002/ 2003.
وقد استخدمت في هذه الدراسة استبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات مكونة من (73) فقرة، وزعت على خمسة مجالات هي: (1) تنظيم برنامج التربية العملية، (2) وعملية الإشراف التربوي، (3) والمدارس المتعاونة، (4) والتقويم في برنامج التربية العملية، (5) والكفايات التعليمية، واتبعت كل فقرة بسلم إجابة من خمس فئات كبيرة جدا، كبيرة، متوسطة، منخفضة، منخفضة جدا.
وقد توصلت الدراسة إلى الاستنتاجات التالية:
- يرى الطلبة/ المعلمون أن أهداف برنامج التربية العملية في كليات العلوم التربوية في الجامعات الأهلية في الأردن قد تحققت بدرجة كبيرة على مجالات الدراسة: تنظيم البرنامج، وعملية الإشراف التربوي، والتقويم، والكفايات التعليمية، في حين تحققت بدرجة متوسطة على مجال الدراسة: المدارس المتعاونة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطلبة المعلمين في درجة تحقيق البرنامج لأهدافه المتوخاة تعزى لمتغير الجنس على مجالي تنظيم البرنامج ولصالح الإناث، وعملية الإشراف التربوي ولصالح الذكور، في حين لم تظهر فروق على مجالات الدراسة الأخرى.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطلبة/ المعلمين في درجة تحقيق البرنامج لأهدافه المتوخاة تعزى لمتغير الجامعة على مجالي: تنظيم البرنامج، والتقويم لصالح كلية العلوم التربوية/ وكالة الغوث الدولية في الأردن، وعلى مجال المدارس المتعاونة لصالح جامعة الزرقاء الأهلية، في حين لم تظهر أية فروق على مجالات الدراسة الأخرى.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطلبة/ المعلمين في درجة تحقيق البرنامج لأهدافه المتوخاة تعزى لمتغير التخصص على مجالات الدراسة: تنظيم البرنامج، والمدارس المتعاونة، والتقويم، والكفايات التعليمية، في حين ظهرت فروق على مجال الإشراف التربوي ولصالح تخصص معلم مجال لغة عربية. وقد أوصى الباحث، عقد لقاءات مشتركة بين المسؤولين عن برنامج التربية العملية في كليات العلوم التربوية في الجامعات الأهلية لتبادل الآراء ووجهات النظر وعقد اجتماع للمشرفين التربويين، لمناقشة الاتجاهات الحديثة في عملية الإشراف التربوي، والاهتمام بالمدارس المتعاونة، وتقديم الحوافز للأطراف المتعاونة، كما أوصى الباحث بإجراء دراسة لمعرفة أثر برنامج التربية العملية على تحصيل طلبة المدارس المتعاونة الدراسي.

The purpose of this study was to evaluate the Practice - Teaching Program in ESF's national Universities. It tended also, to identify if there were significant differences from student teachers point of view in "goal achievement range" of the practice - Teaching programs, that are due to sex, university, and specialization. The sample of this study consisted of (117) male and female, (23) males and (94) females.
The researcher used 73 - item questionnaire covering: organization of the program, supervision, cooperative schools, evaluation, competencies.
The major findings of the study were: The students showed that the practice-teaching program goals have been considerably achieved, and from the students point of view, were statistically significant differences with respect to sex variable in the first and, the second, domains of the study. While there were no significant differences in the rest domains of the study. However there were no significant differences related to specialization variable in the first, the third, the fourth and the fifth domains of the study, while there were significant differences in the second domain.
In light of the foregoing, the researcher recommended holding meeting among the practice-teaching program supervisors in the ESF's, and giving more interest to cooperative schools. Futher studies were recommended, too, to identify the effect of practice-teaching program on school students achievement.

ISSN: 1021-6804
البحث عن مساعدة: 761697 762557