ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الترويح والانحراف لدى الفتيات : دراسة ميدانية مقارنة بين الفتيات النزيلات في مؤسسة رعاية الفتيات والفتيات السويات في مدينة الرياض

المصدر: مجلة البحوث الأمنية
الناشر: كلية الملك فهد الأمنية - مركز البحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: السدحان، عبدالله بن ناصر بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 21, ع 53
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: نوفمبر / ذوالحجة
الصفحات: 271 - 301
ISSN: 1658-0435
رقم MD: 289059
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

228

حفظ في:
المستخلص: تربط العديد من الدراسات بين الانحراف ومتغيرات وقت الفراغ والترويح الممارس فيه، وتحاول هذه الدراسة أن تلقي الضوء على درجة ارتباطها بالفعل المنحرف الذي قامت به الفتاة من خلال مقارنة بين فئتين من الفتيات، وتحاول هذه الدراسة الإجابة على ثلاثة تساؤلات رئيسة هي: هل هناك علاقة بين نوع النشاط الترويحي الذي تمارسه الفتاة والانحراف ؟ هل هناك علاقة بين نوعية المرافقين للفتاة أثناء النشاط الترويحي والانحراف ؟ وتمت الدراسة على الفتيات المودعات في مؤسسة رعاية الفتيات في مدينة الرياض، وعينة من الفتيات اللاتي يدرسن في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بمدينة الرياض. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، إضافة إلى المنهج السببي المقارن. وبلغ حجم العينة (119) فتاة من الفتيات المودعات في مؤسسة رعاية الفتيات بالرياض، و (127) طالبة من الطالبات الجامعيات. وقد أظهرت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من: نوعية الممارسة الترويحية، ومكان ممارسة الترويح ونوعية الفئة التي تشارك الفتاة أثناء ممارسة الترويح من جانب وانحراف الفتيات من جانب آخر. وهذه المتغيرات الثلاثة: نوع الترويح، مكان الترويح، المشاركين في الترويح ذات تأثير متبادل فيما بينها. ومن توصيات الدراسة: ضرورة الاهتمام بإجراء المزيد من الدراسات حول وقت الفراغ والترويح لدى الفتيات في المجتمع السعودي، وخاصة أن المؤشرات تظهر التزايد المستمر في وقت الفراغ لديهن. وبما أن الممارسات الترويحية للفتيات تتركز في عدد محدود من المناشط؛ فإن ذلك يتطلب العمل على إيجاد منافذ ترويحية جديدة للفتيات، تلبي رغباتهن آخذة في الاعتبار قيم المجتمع وعاداته حتى لا تصطدم معها وتذهب هدراً.

Many studies are linking between delinquency, the variables of leisure and type of entertainment practiced in leisure time. This study is trying to shed light on the degree of its correlation and deviant act done by the delinquent girls through a comparison between two groups of girls. Moreover, this study is trying to answer three key questions as following: Is there any relationship between the type of recreational activity practiced by girls and delinquency? Is there any relationship between the place where girls practice recreational activity and delinquency? Is there any relationship between the type of a group that is involved in practicing recreational activity with the girl during leisure and delinquency? The study was conducted on girls placed in girls -care institution in Riyadh city, and a sample of girls who were studying at Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh. The study used descriptive approach in addition to causal comparative approach. The volume of specimen reached about (119 girls) of girls placed in girls- care institution and (127 students) of university's students. The study has shown a statistically significant relation between, the type of recreational activity, the place of practicing recreational activity and the type of a group that is involved in practicing recreational activity with the girl during leisure time one side and by the delinquency in girls on the other. These three variables are the type of leisure, the place of practicing leisure and the group who are participants in leisure so, there is mutual influence between them.

ISSN: 1658-0435
البحث عن مساعدة: 773414

عناصر مشابهة