ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مقارنة في السلوك العدواني بين المراهقين المحرومين وغير المحرومين من الآباء

المصدر: مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية
الناشر: جامعة القادسية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الحلفي، علي عودة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 4, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1426
الشهر: أيلول / شعبان
الصفحات: 47 - 65
ISSN: 1992-1144
رقم MD: 322116
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يشكل الإباء محورين أساسيين في حياة الفرد، إذ يمثلان البيئة الإنسانية الاجتماعية الأولى في حياته التي ينشأ ويتأثر بها، ومن خلال الوجود الإنساني للوالدين تتشكل شخصية الطفل.
ويعد الأب بصورة خاصة عنصرا مهما من بين أفراد الأسرة وله دور كبير في حياة الطفل، فالإحساس بالمسؤولية ومحاسبة النفس ومراقبتها مستمدة أساسا من شخصية الأب وسلطته، كما أن تكوين الذات العليا أو نمو الضمير يستمد من الأنموذج الأبوي.
وهكذا فحرمان الطفل من الأب يعني حرمانه من الخبرة الاجتماعية، وترك أثار سيئة على شخصيته فتنسحب على مستقبل علاقاته الاجتماعية وأسلوب التعامل مع الأخرين.
وبناءاً على ما تقدم ولأهمية دور الأب فقد أقيمت أبحاث عديدة ربطت بين الحرمان ومتغيرات مختلفة، ومن هذه المتغيرات هو السلوك العدواني لدى المحرومين من الإباء، ألا أن الباحث لاحظ وجود تناقض بين نتائج هذه الأبحاث. فقد أشار بعضها إلى أن السلوك العدواني عند المحرومين من الأب هو اكبر من أقرانهم غير المحرومين، بينما أشار البعض الأخر من هذه الأبحاث إلى نتائج معاكسة تماما حيث توصلت إلى أن السلوك العدواني عند المحرومين من الأب اقل من أقرانهم غير المحرومين، ولعل هذا التناقض في نتائج الأبحاث هو الذي دفع بالباحث إلى القيام بهذا البحث والذي كانت أهدافه هي قياس السلوك العدواني عند المراهقين المحرومين وغير المحرومين من الأب والتعرف على دلالة الفرق بينهما. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس للسلوك العدواني، فاختار عينه لتحليل الفقرات بلغ عددها (150) طالبا من طلاب المرحلة المتوسطة في مديريات تربية الكرخ والرصافة، تكون المقياس بصيغته النهائية من (٢٢) فقرة بعد أن استخرج التمييز لفتراته وحسب صدقه وثباته والذي بلغ 0.86 بأسلوب التجزئة النصفية أشارت نتائج البحث إلى أن المراهقين المحرومين من الأب كان السلوك العدواني لديهم مرتفعا قياسا بأقرانهم غير المحرومين وبفروق ذات دلالة إحصائية. وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات لأبحاث لاحقه.

ISSN: 1992-1144