ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوافق النفسي الاجتماعي للعراقيين المهجرين العائدين من المهجر

المصدر: مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية
الناشر: جامعة القادسية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الحلفي، علي عودة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 4, ع 3,4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 194 - 210
ISSN: 1992-1144
رقم MD: 322575
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهد العراق ومنذ التسعينات من القرن الماضي هجرة العديد من أفراده بإرادتهم أو دونها وإلي بلدان مختلفة، لأسباب سياسية أو اقتصادية أو غيرها، وما لذلك من اثر في شخصيتهم والذي أشارت إليه العديد من الدراسات والأطر النظرية بتوجهاتها المختلفة. استهدفت الدراسة الحالية معرفة التوافق النفسي الاجتماعي للعراقيين العائدين من ايران في مدينة بغداد. ولتحقيق هدف البحث ببناء مقياس للتوافق النفسي الاجتماعي تكون من 24 فقرة متمعة بالخصائص السيكومترية. أسفرت نتائج البحث عن ان العينة كانت تتمتع بمستوي مقبول من التوافق النفس الاجتماعي، وقدم الباحث في ضوءها مجموعة من التوصيات والمقترحات لأبحاث لاحقة.

The Iraq Wittness Since The Sevent’nth of Past Century Migration many of its Citizens to different Countries , and that due to political or econmical reasons, which Leafe an effection on their personality
. The recent Study aim to Knowing of psycho-social adjutment of Come -back migrated Iragians from Iran in Baghdad City.
In order to reach the aim of this study, the researcher made a Scale for psycho - social adjustment Composed of twenty four item. The results of this Study reveal that the Sample was Characterized in acceptanca Level of psycho-Social adjustment.

ISSN: 1992-1144