ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزراعة خلال العصر البابلي القديم 2004 - 1595 ق.م

المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: وهد، جاسم شهد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 11, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: ايلول
الصفحات: 31 - 54
ISSN: 1991-7805
رقم MD: 324064
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد الزراعة إحدى المقومات الأساسية التي اعتمد عليها الإنسان في بلاد الرافدين نظرا لكونها الأهتداء الأول الذي عرفه بصورة مباشرة أو غير مباشرة وبذلك دارت عجلة الحياة في تلك الأرض الخصبة والغنية بمواردها الطبيعية حيث النهران الكبيران (دجلة والفرات) واللذان شكلا عصب الحياة في بلاد الرافدين.
لقد تطورت الزراعة من حيث الأساليب وأنواع المحاصيل والحبوب التي زرعها الإنسان ابتداء من عصور قبل التاريخ ثم بعد ذلك في العصور التاريخية وكان لذلك التطور أثره في نقدم مسيرة الحياة وازدهار الحضارة في تلك البقعة من العالم، حيث عملت الزراعة على استقرار الإنسان العراقي القديم في تجمعات سكنية وتركه لحياة التنقل والجمع وبالتالي ظهرت لنا القرى الزراعية المستقرة، الأمر الذي انعكس إيجابا في ظهور الإدارة القادرة على توجيه الطاقات البشرية نحو تحقيق أهداف إنسانية.
استمر الحال ذلك مدة طويلة حيث توسعت القرى من الجانب العمراني ومن حيث زيادة عدد السكان فيها، يرافقه تطور نظام الإدارة وبالتالي تشكلت لدينا مجموعة من المدن المتقاربة مع بعضها البعض والتي يتولى إدارتها مجموعة من الأفراد ذوي المكانة الدينية وسميت هذه المدة من التسلسل التاريخي بدويلات المدن السومرية (2800-2370 ق.م).
ثم هاجرت بعد ذلك الأقوام الجزريه وعلى فترات متباعدة والذين تسموا بأسماء المناطق التي سكنوها مثل (الأكديون، الأموريون، الآشوريون وغيرهم) وقد استقر هؤلاء في بداية دخولهم العراق بالقرب من المراكز الحضرية للسومريين وبالتالي أصبحوا على تماس واحتكاك معهم فتعلموا الزراعة منهم وكيفية تطورها بالإضافة إلى جوانب أخرى.
وبعد تولي الأموريون مقاليد الحكم من سلاله أور الثالثة (2112-2004ق. م) وتأسيسهم لممالك حكمت بلاد الرافدين من شماله إلى جنوبه وهو ما سمي بالعصر البابلي القديم (2004-1595ق.م)، فقد عمل ملوك تلك الممالك على الاهتمام بالزراعة وتطويرها خدمة لقوة المملكة واكتفائها ذاتيا من الحبوب والمحاصيل الأخرى، ثم وبعد ذلك نجح الملك حمورابي(1794-1750ق.م) في توحيد تلك الممالك في دولة واحدة ذات إدارة مركزية، الآمر الذي دفعه إلى الاهتمام بالزراعة وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية وإقامة مشاريع الري وحفر القنوات.
ومن خلال ذلك فقد جاء هذا البحث ليقدم صورة واضحة عن حرفة الإنسان الأولى إلا وهي الزراعة في العصر البابلي القديم(2004-1595ق.م) وقد اشتمل على:
نبذة تاريخية عن الزراعة وتطورها خلال العصور القديمة.
بالإضافة إلى أربعة محاور هي:
المحور الأول: دراسة الأراضي الزراعية وأنواعها خلال العصر البابلي القديم (2004-1595ق.م).
المحور الثاني: دراسة الفلاح والعمال الزراعيون وأدوائهم الزراعية خلال العصر البابلي القديم (2004-1595 ق.م).
المحور الثالث: دراسة زراعة الحبوب والخضروات والأشجار خلال العصر البابلي القديم(2004-1595ق.م).
المحور الرابع: دراسة اعمال الري وحفر القنوات خلال العصر البابلي القديم (2004-1595) ق.م.

The agricultures is considered one of the basic factors that man depends in the Mediaterain State due to his first discovery which displayed directly and indirectly because of the importance of the rivers (Tigris and Euphrates) the earth becomes fertile.
The agriculture developed duo to its techniques and drops which grown by the people of Mediterain region. This development has an effect in the way of life, this made the civilization be flourished. The Iraqi man settled and started building horses leaving the life of traveling, according to this, he is interesting in the agriculture and the way of its development to prepare the basic food to human being.
The development of agriculture is continued from the old era till the historical age. After the Umawayyains received the reign in the Mediaterian State in the year (2004 B.C). They worked to make great enterprices to widen the earth of agriculture. They dag some channels and one good guide is the kings of Babylonian age (2004 - 1595 B.C) pasted the years of their reigns with the work of agricultures and they inacted the laws which organized the agriculture.
This research shows a clear picture about the man work which agriculture in the Babylonian old age. It includes a historical view about agriculture and its development.
The research talks about the development of agricultures, the land of agriculture during the Babylonian era.
The second section deals with the farmers, gardener, peasants and their tools during the Babylonian era.
The fourth section divided into two subsection, the first one. Explain the canals mentioned only in the old literature for the rollers and king of the Mesopotamia and to shows the laws and constitutions which were written to control the irrigation.

ISSN: 1991-7805